الأحد 25 سبتمبر 2022 الموافق 29 صفر 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تضم 900 اسم.. لجنة العفو الرئاسي: نعد قائمة جديدة للعرض على الرئيس

الإثنين 09/مايو/2022 - 09:51 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة
ذكر كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسي، أن اللجنة عقدت اجتماعات تحضيرية لوضع أليات العمل والتوافق على المعايير لافتا أنها حاليا تستقبل طلبات العفو.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "نستقبل الطلبات من خلال لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أو الشيوخ أو عبر الإنترنت أو أعضاء اللجنة أو من خلال المجلس القومي لحقوق الإنسان"، مضيفًا: "نعمل على قائمة حاليًا تضم 900 اسم من المحبوسين سوف يتم رفعها إلى السيد الرئيس لاتخاذ الإجراء المناسب".

وأوضح "السقا"، أن مهام اللجنة توسعت إلى أكثر من بحث قضايا المحبوسين السياسيين؛ حيث ستقوم بمعالجة ملف الحبس الاحتياطي، وكذا معالجة ملف الغارمين والغارمات والحالات الإنسانية، وإعادة دمج المفرج عنهم مجتمعيًا.

وأشار: "هناك حوار سوف يحدث مع كافة الأطراف المعنية بالملف لحل الأمر بشكل جدي وسيكون هناك لقاء مع الأحزاب والمجتمع المدني وحل الملف بشكل أعمق، وأيضًا سيكون هناك تعاون مع وزارة التضامن بخصوص ملف الغارمين والغارمات ومنظمات المجتمع المدني"، متابعًا: "من حصلوا على حكم نهائي يكون قرار العفو من صلاحية الرئيس، أما المحبوسين احتياطيًا فسيكون الأمر أمام البرلمان أو في يد النائب العام".

واختتم: "الحبس الاحتياطي في الفترة قبل قانون الطوارئ كان بضغوط من حوادث الإرهاب والعنف وهو ما تسبب في قيام الأجهزة الأمنية في توسيع دائرة الاشتباه؛ واللجنة حاليًا موجودة بعد إنهاء قانون الطوارئ وإصدار الاستراتيجية القومية الحقوق الإنسان".

ads
Advertisements
Advertisements