الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

للرد على موسكو.. اجتماع طارئ لوزراء طاقة دول الاتحاد الأوروبي اليوم

الرئيس نيوز

يعقد وزراء طاقة دول الاتحاد الأوروبي محادثات طارئة، اليوم الإثنين، سعيًا للرد بشكل موحد على طلب موسكو بأن يدفع المشترون الأوروبيون ثمن الغاز الروسي بالروبل، وإلا سيتم وقف إمداداتهم.

وأوقفت روسيا إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا الأسبوع الماضي بعد أن رفضتا تلبية مطالبها بالدفع بالروبل.

وحسبما ذكرت بلومبرج، خططت تلك الدول بالفعل للتوقف عن استخدام الغاز الروسي هذا العام، وتقول إنَّها تستطيع التكيّف مع التوقف، لكنَّها أثارت مخاوف من أنَّ دولاً أخرى بالاتحاد الأوروبي ومن بينها ألمانيا، القوة الاقتصادية المعتمدة على الغاز في أوروبا، قد تكون التالية.

يهدد ذلك بشق الجبهة الموحدة للاتحاد الأوروبي ضد روسيا وسط خلاف حول المسار الصحيح للتحرك.

مع مواجهة العديد من الشركات الأوروبية مهلة نهائية لسداد ثمن الغاز في وقت لاحق من هذا الشهر؛ فإنَّ دول الاتحاد الأوروبي تحتاج بشكل ملحّ لتوضيح ما إذا كان بإمكان الشركات الاستمرار في شراء الوقود دون انتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

أعلنت موسكو أنَّه يتعيّن على الجهات الأجنبية التي تشتري الغاز إيداع اليورو أو الدولار في حساب ببنك "غازبروم بنك" الروسي، المملوك للقطاع الخاص، لتحويله للروبل.

في حين أوضحت المفوضية الأوروبية للدول أنَّ الامتثال لخطط روسيا قد يشكّل انتهاكاً لعقوبات الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي أشارت فيه أيضاً إلى أنَّه بإمكان الدول سداد المدفوعات دون خرق العقوبات إذا أعلنت أنَّ الدفع قد اكتمل بمجرد سداده باليورو وقبل تحويله إلى الروبل.