الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

من أجل الغاز.. الصحافة التركية تسعى لكسب ود القاهرة؟

الرئيس نيوز

بسبب الغاز، تحولت الصحف التركية المؤيدة للحزب الحاكم من نبرة العداء السابقة عند حديثها عن مصر إلى نبرة مختلفة تماما تعدد مزايا وفوائد التطبيع بين القاهرة وأنقرة، وذكرت صحيفة دايلي صباح نقلا عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قوله إن تطبيع العلاقات بين تركيا ومصر أمر حيوي لمنطقة شرق المتوسط، ويجب تحسين العلاقات مع مصر. العلاقات بين البلدين مهمة للعديد من المناطق. وقال جاويش أوغلو، متحدثًا على قناة إن تي في إن إعادة تعيين السفراء بشكل متبادل أمر ممكن.
وتابع الوزير: "بدأت العملية بالفعل، وعقدت جولتان من الاجتماعات على مستوى نواب الوزراء والآن الجولة الثالثة ممكنة". واضاف "قد نلتقي بوزير الخارجية شكري وآخرين"، مشيرا الى ان هناك مقترحات محتملة في المستقبل القريب لكن لم يتم تحديد موعد، وقال جاويش أوغلو إن هناك إرادة لدى الجانبين لتطبيع العلاقات وأكد: "جهودنا ستستمر في هذا الصدد."
انخرطت تركيا في محاولة لإصلاح علاقاتها المتوترة مع القوى الإقليمية، بما في ذلك مصر والمملكة العربية السعودية. وجدد الرئيس رجب طيب أردوغان التأكيد على أن تركيا تأمل في تعظيم تعاونها مع مصر ودول الخليج "على أساس مكسب للطرفين"، في الوقت الذي كثفت فيه أنقرة الدبلوماسية لإصلاح علاقاتها المشحونة مع القاهرة وبعض دول الخليج العربية بعد سنوات من التوترات.
ولم تشترك مصر وتركيا في السفراء منذ عام 2013، عندما ساءت العلاقات بعد الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي في ثورة شعبية اعترف بها العالم وأنكرتها أنقرة، واستمرت العلاقات التركية المصرية على مستوى القائم بالأعمال منذ عام 2013. وخلال هذه الفترة، عقدت اجتماعات موجزة بين وزيري خارجية البلدين في مناسبات مختلفة ومع ذلك، ظهرت مؤخرًا علامات على وجود مصالحة محتملة من كلا البلدين، لا سيما بسبب الديناميكيات المتغيرة في شرق البحر المتوسط والأزمة التركية اليونانية بشأن موارد الطاقة في المنطقة.
وقال أوغلو أيضًا إنه من المقرر زيارة إسرائيل وفلسطين في الأسبوع الثالث من مايو وفي حديثه عن خطوات التطبيع والتعاون المحتمل في مجال الطاقة، قال الوزير التركي: "لقد دافعنا عن المشاركة العادلة والتعاون في شرق البحر المتوسط منذ البداية والدول التي لم تقترب من هذا التعاون تحولت إلى استقطابات مختلفة".