الخميس 29 سبتمبر 2022 الموافق 03 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

اتهامات أمريكية أوروبية لموسكو باستخدام الطاقة كسلاح لابتزاز أوروبا.. والكرملين يرد

الرئيس نيوز

ردًا على قرار روسيا وقف إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا، قال البيت الأبيض إن موسكو تستخدم الطاقة كسلاح، وذلك بقطعها إمدادات الغاز.

ووصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في مؤتمر صحافي وصفت الخطوة الروسية بالمتوقعة.

بدورها، اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن إعلان شركة غازبروم وقف تسليم الغاز من جانب واحد هو استفزاز من الكرملين لابتزاز الأوروبيين.

وأضافت دير لاين: "ليس من المستغرب أن يستخدم الكرملين الوقود الأحفوري لابتزازنا، والمفوضية الأوروبية تستعد لهذا الأمر بالتنسيق مع الدول الأعضاء والشركاء الدوليين. ستكون استجابتنا فورية وسنضمن أن يكون قرار غازبروم أقل تأثيرا على الأوروبيين".

من جهته، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مما وصفه بمحاولات روسيا لابتزاز أوروبا عبر قطع إمدادات الغاز.

وقال "زيلينسكي"، هذا الأسبوع بدأت السلطات الروسية جولة جديدة من ابتزاز أوروبا بالطاقة.. قرار قطع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا هو حجة أخرى تثبت أنه لا يمكن لأحد في أوروبا أن يأمل في الحفاظ على أي تعاون اقتصادي طبيعي مع روسيا".

وفي المقابل رد المتحدثُ باسم الكرملين ديمتري بيسكوف على الاتهامات الموجهة إلى روسيا في هذا الصدد، وقال إن بلادَه كانت ولا تزال مُوَرِدًا موثوقًا به لموارِد الطاقةِ لعملائها.

وأوضح ديمتري بيسكوف أن "روسيا تتمسك بالتزاماتها التعاقدية.. لا يمكننا الحديث عن أي ابتزاز هنا. تم إخطار مشتري الطاقة الروسية بشروط الدفع الجديدة بوقت طويل. نحن نختلف تمامًا مع هذا التعريف".

Advertisements
Advertisements