السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مجموعة السبع تتعهد بتقديم 24 مليار دولار لأوكرانيا

الرئيس نيوز

تعهّد وزراء مالية مجموعة السبع لأكبر اقتصادات عالمية، جنبًا إلى جنب مع المجتمع الدولي، بمنح أوكرانيا مساعدات إضافية تتجاوز قيمتها 24 مليار دولار للعام الحالي وما بعده.

وأكد وزراء مالية مجموعة السبع في بيانٍ، أنهم مستعدّون لفعل المزيد إذا تطلب الأمر، مضيفين أنهم يتأسفون لمشاركة روسيا في المحافل الدولية هذا الأسبوع، بما في ذلك مجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وقالوا: "لا يتعين على المنظمات الدولية والمحافل متعددة الأطراف أن تمارس أنشطتها مع روسيا على النحو المعتاد".

في سياق متصل، انسحب مسؤولون ماليون من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا من اجتماع مجموعة العشرين أمس الأربعاء عندما تحدث ممثل روسيا، حسب ما قاله وزير المالية البريطاني ريشي سوناك.

حضر تيمور ماكسيموف نائب وزير المالية الروسي الاجتماع الذي عُقد في واشنطن، في حين انضم إليه سيلوانوف ومحافظة البنك المركزي الروسي عبر الإنترنت.

حث وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف مجموعة العشرين على عدم تسييس الحوار بين الدول الأعضاء، وحذرهم من خطر تقويض الثقة في النظام النقدي والمالي العالمي.

وقالت رئيسة مجموعة العشرين، إنّ انسحاب مسؤولين من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا من اجتماع لمجموعة العشرين بسبب مشاركة روسيا لم يفسد تركيز الاجتماع على إيجاد موقف مشترك لمعالجة العوامل السلبية التي تؤثر في النمو العالمي.

وأضافت وزيرة مالية إندونيسيا سري مولياني إندراواتي، التي رأست الاجتماع، أن انسحاب هؤلاء المسؤولين من اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية للمجموعة التي تضم أكبر الاقتصادات في العالم "لم يكن مفاجأة كاملة"، ولم يعرقل النقاش الأوسع المجموعة.