الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نواب يرفضون الحساب الختامي للموازنة.. ويطالبون بإقالة الحكومة

الرئيس نيوز

رفض عدد من أعضاء مجلس النواب، الحساب الختامي لموازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والحساب الختامي لموازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2020 / 2021.

وقال النائب فريدي البياضي: "أرفض الحكومة وأطالب بإقالتها، وهناك توسع في القروض وفي نفس الوقت عدم استغلالها بالشكل الأمثل، فقرض صندوق تنمية الصعيد لم يتم الصرف منه إلا على مرتبات الموظفين وسيارات للبهوات".

واتفق معه في الرأي النائب أشرف أبو الفضل، بالمطالبة بإقالة الحكومة، منتقدًا عدم الالتزام بصرف القروض في محلها.

كما رفض النائب محمود قاسم، عضو المجلس، الحساب الختامي، منتقدًا التجاوزات التي وردت في التقرير، لاسيما فيما يتعلق بزيادة الاستعانة بالمستشارين، مؤكدًا أن الحكومة تضرب بتوصيات مجلس النواب عرض الحائط فيما يتعلق بالحد من الاستعانة بالمستشارين وتخفيض النفقات، لافتًا إلى أن أحد الجهات بها 45 مستشارًا.

كما انتقد التوسع في زيادة مصروفات الإعلانات والنشر بما يتنافى مع توجهات الدولة في ترشيد الإنفاق، لافتًا إلى أنه في الوقت نفسه هناك ضعف في الإنفاق على التعليم والصحة وغيرها من القطاعات الهامة.

ورفضت النائبة مارسيل سمير، الحساب الختامي، كما أن الحكومة لا تلتزم بالتوصيات الصادرة عن مجلس النواب، مطالبة بضرورة موافاة المجلس من الحكومة بتقرير ربع سنوي، بشأن ما تم تنفيذه من توصيات صادرة عن لجنة الخطة والموازنة.

وأكدت مارسيل سمير، أن موافاة المجلس بالتوصيات يأتي في إطار الحوكمة والإدارة الرشيدة والشفافية.