الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رقم صادم جدًا.. قتلى الجنود الروس في أوكرانيا يقترب من الخسائر السوفيتية بأفغانستان

الرئيس نيوز

لا تزال خسائر روسيا في الأفراد جراء الحرب على أوكرانيا، غير معلومة، فوزارة الدفاع الروسية تفرض سياجًا سريًا على الأعداد، فيما تؤكد تقارير ميدانية أن عدد قتلى الروس بلغ الآف الجنود، وتحديدًا 15 ألف جندي، على خلاف الأسرى. 

ووفق تقارير صحفية، فقد أخفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تحقيق انتصار سريع لصالح موسكو، فيواجه العملية العسكرية تمرداً أوكرانياً عنيفاً كبّد الجيش الروسي حتى الآن سقوط نحو 15 ألف شخص من الجيش الروسي خلال المعارك، أي ما يقارب عدد الضحايا عينه الذي خسره الاتحاد السوفياتي طيلة 9 سنوات من الحرب في أفغانستان.

ووفق تقرير نشره موقع "إندبندنت عربية" فقد تلقى الاقتصاد الروسي ضربات موجعة بسبب عقوبات دولية استثنائية. وقد ترددت من كل حدب وصوب أصداء المطالبة بمحاكمة بوتين على أنه مجرم حرب. والحال أن بوتين لم يكن يتوقع أياً من ردود الفعل هذه عندما شن هجومه.

يقول التقرير: "كيف أخطأ بوتين إلى هذه الدرجة في فهم الأمور؟ من جهة، لقد بالغ بشكل واضح في تقدير قوة روسيا العسكرية، واستخف بالمقاومة الأوكرانية، ولكن من جهة أخرى، وبالأهمية نفسها، أساء بوتين في توقع موقف الغرب من الغزو. والحال أن تجربته الشخصية الطويلة التي اكتسبها جراء مراقبة ردود الفعل الدولية الضعيفة - إزاء الحروب التي شنتها روسيا على الشيشان وجورجيا، وضم شبه جزيرة القرم عام 2014، ودعم الديكتاتور السوري بشار الأسد - أقنعته بأن الغرب سيتخلى عن أوكرانيا. وبما أن أوروبا لديها شكوك حيال التزام واشنطن [بضمان] الأمن الأوروبي في أعقاب الانسحاب الفوضوي من أفغانستان الذي قامت به رئاسة ترمب وإدارة بايدن، قد يكون بوتين قد استبق الأمور وتكهن بأن يتسبب الغزو بانقسام بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، ما سيؤدي بالتالي إلى إحراز انتصار استراتيجي أكبر من مجرد تنصيب حكومة صورية في كييف".