الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية في القدس

الرئيس نيوز


قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، إنه لا يمكن القفز فوق القضية الفلسطينية لتحقيق السلام العادل والشامل، مضيفًا أن حماية المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية أولوية أردنية، يكرس العاهل الأردني كل الإمكانيات من أجل الحفاظ عليها.

وأكد الصفدي، خلال حديثه في جلسة لمجلس النواب الأردني، إن الجهود الأردنية لا تنقطع للتصدي للإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية التي تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم وتغيير الهوية العربية الإسلامية المسيحية للمقدسات، حيث كان آخرها الجهود التي قادها جلالة الملك قبل بداية شهر رمضان المبارك جهودا دولية لمنع تكرار اعتداءات إسرائيل على الحرم القدسي.

 
وأضاف وزير الخارجية الأردني، أنه تم استدعاء السفير الإسرائيلي احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، لافتا إلى أن الأردن كثف جهوده للتصدي للاعتداء الإسرائيلي على المسجد القبلي مؤخرا، منوها إلى أن هناك اجتماعا للجنة المنبثقة عن الجامعة العربية للتصدي للاعتداءات الإسرائيلية على الحرم القدسي الشريف سيعقد يوم الخميس المقبل.

إعلام عبري: مصر أثنت حماس عن قرارها بإطلاق الصواريخ على إسرائيل بعد أحداث مسجد الأقصى
وشدد الصفدي على أن الزيارة لغير المسلمين للمسجد الأقصى من حق إدارة الأوقاف في القدس فقط، ولا يمكن القبول بأي تقسيم مكاني أو زماني للحرم القدسي الشريف، مؤكدا أن الأقصى مكان عبادة وحق خالص للمسلمين.

 
فيما صرح رئيس الوزراء الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، أن الحكومة الأردنية لا ولن تقف على ضفتين فيما يتعلق بالقدس والمقدسات الإسلامية، وأن الشعب الأردني يقف جميعا على قلب رجل واحد حول ما يجري في الأراضي الفلسطينية.


واكد الخصاونة رفض الأردن التبريرات الإسرائيلية بحق شرطة الاحتلال تنظيم زيارات للمسجد الأقصى من قبل غير المسلمين، مبينا أنه حق حصري لأوقاف القدس وحق الصلاة والعبادة بالمسجد الأقصى للمسلمين فقط.