الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"معرفناش نخرجه بصفته مصري".. أسرة علاء عبد الفتاح تعلن حصوله على الجنسية البريطانية

الرئيس نيوز

أسرة علاء عبد الفتاح تعلن حصوله على الجنسية البريطانية.. قالت أسرة علاء عبد الفتاح، إنه حصل على الجنسية البريطانية في إطار مساع نحو إطلاق سراحه من السجن.


أسرة علاء عبد الفتاح تعلن حصوله على الجنسية البريطانية


وذكرت شقيقته سناء سيف، عبر صفحتها على "فيسبوك"، أنه حصل على الجنسية البريطانية لأن والدتهم الدكتورة ليلى سويف مواليد لندن وتحمل الجنسية، مضيفة: "للأسف معرفناش نخرج علاء من السجن بصفته مواطن مصري مضطرين نضغط لخروجه بصفته بريطاني"، مشيرة إلى أن شقيقها مضرب عن الطعام منذ 10 أيام.

وتدعي أسرته إنه محتجز في زنزانة لا تصلها أشعة الشمس منذ عامين ونصف العام، ومحروم من الكتب وممارسة الرياضة، وذلك بعد إدانته.

وقالت الأسرة، في بيان لها الإثنين، إنه بصفته مواطنًا بريطانيًا، يطالب "عبد الفتاح" بزيارات قنصلية بريطانية في محبسه، والتواصل مع محامين في بريطانيا حتى يتمكنوا من اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الانتهاكات المزعومة، وبصفته مواطنًا مصريًا يطالب بانتداب قاضي تحقيقات للتحقيق في كافة الشكاوى والبلاغات المتعلقة بكافة الانتهاكات التي تعرض لها -على حد زعمه- منذ حبسه.


تفاصيل حكاية علاء عبد الفتاح


وأوضح البيان: "ثلاثتنا - علاء ومنى وسناء - نحمل، بالإضافة لجنسيتنا المصرية، الجنسية البريطانية عن طريق والدتنا ليلى سويف والتي ولدت بلندن في مايو/ أيار 1956 أثناء رحلة عمل أكاديمي لوالدتها".

وتابع: "لم نسع من قبل لمحاولة فهم موقفنا القانوني من ناحية الجنسية البريطانية، ولكن في 2019 اضطرتنا الظروف لإطلاق خيالنا ومحاولة التفكير في أي وسيلة قد تبدو مستحيلة للخروج من السجون، وبالأخص سراح علاء؛ وبالفعل بعد التواصل وتوكيل محامين متخصصين في انجلترا تأكد لنا طبقا للقانون البريطاني حقنا في الجنسية البريطانية وأتممنا جميع الأوراق الرسمية اللازمة".

وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، أنه تم طلب زيارة قنصلية لمواطن بريطاني، دون الخوض في مزيد من التفاصيل، بحسب رويترز.

قد يهمك أيضاً

إسرائيل: مقتل فلسطيني طعن شرطيًا في عسقلان