الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

للحاجزين.. خطوات استلام وحدتك بمشروعات "سكن ودار مصر وجنة" وموعد سحب مقدم الحجز

الرئيس نيوز



أغلق صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، باب الحجز الإلكتروني لوحدات دار مصر وسكن مصر وجنة، يوم 2 ابريل، وذلك بعد مد فترة التخصيص الإلكتروني 3 أيام.

وطرح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ما يقرب من 18.5 ألف شقة في مشروعات الإسكان المتوسط (دار مصر وسكن مصر وجنة)، جاهزة للتسليم الفوري،  في 15 مدينة جديدة.

وينتظر الآلاف من الحاجزين الخطوات والإجراءات التى ستتم للحصول على الوحدة السكنية الخاصة بهم، للحصول على الوحدة السكنية  للحاجزين بالمشروعات الثلاثة «سكن مصر- دار مصر-جنة» من خلال الخطوات التالية:

أولاً: سيتم مراجعة ملفات الحاجزين وإرسالها إلى البنك، حيث سيتواصل البنك  مع الحاجزين من خلال الفروع الموجودة في كلل مدينة مخصص بها الوحدات.


ثانياً:  التعاقد على الوحدة وسداد باقي مقدم الحجز الموضح في كراسة الشروط، والمصاريف الإدارية ومجلس الأمناء، كما سيتم تحديد القسط الشهري والذي يختلف من عميل إلى آخر حسب سن المتقدم والدخل الشهري وسعر الوحدة.

ثالثاً: فور الانتهاء من كل الإجراءات الداخلية بالبنك، يمنح المستفيد خطابا خاصا لجهاز المدينة التابع له الوحدة السكنية، والتي تم حجزها بمعرفة المتقدم، وذلك تمهيداً لتسليم الوحدة السكنية.


رابعاً: يتسلم جهاز المدينة الخطاب الموجه من البنك، وبعد ذلك سيتم إعلان أرقام العمارات الجاهزة للتسليم من قبل جهاز المدينة الذي تتبعه المشروع والوحدة السكنية.


وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت زيادة أعداد الوحدات السكنية المطروحة ضمن الإعلان الثاني للصندوق،  بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية، نظراً لوصول عدد المتقدمين المسددين لمقدمات جدية الحجز إلى ما يزيد على 27 ألف مواطن.

وجرى إضافة عدد من الوحدات السكنية على مستوى كل من مشروع سكن مصر ودار مصر وجنة، ليصبح إجمالي الوحدات المطروحة بالإعلان كما يلي: مشروع سكن مصر بلغ إجمالي الوحدات المطروحة 10090 وحدة في كل من مدن (الشروق – القاهرة الجديدة – حدائق أكتوبر – المنيا الجديدة – أكتوبر الجديدة – العبور الجديدة – بدر – دمياط الجديدة – ناصر (غرب أسيوط))، مشروع دار مصر بلغ إجمالي الوحدات المطروحة 2612 وحدة في كل من مدن (حدائق أكتوبر – بدر – السادات – 15 مايو – العاشر من رمضان – الشروق – برج العرب الجديدة)، مشروع جنة بلغ إجمالي الوحدات المطروحة 6155 وحدة في كل من مدن (الشروق – القاهرة الجديدة – السادس من أكتوبر – العبور – المنيا الجديدة).

وأصبح بذلك إجمالي عدد الوحدات المطروحة بالإعلان الثاني للصندوق بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية 18857 وحدة سكنية على مستوى المشروعات المطروحة بالإعلان.

ويوجد عدد كبير ممن تقدموا للحصول على وحدة ولم يتمكنوا من حجز أي وحدات ويبحثون عن خطوات سحب مقدم جدية الحجز، وهل سيتم خصم أي أموال منهم أم لا.

خطوات سحب مقدم جدية الحجز:
اختلف مقدم جدية الحجز من مشروع لآخر، حيث وصلت لـ40 ألف في مشروع سكن مصر و60ألف في مشروع دار مصر و80 في مشروع جنة، بجانب 500 جنيه مصروفات إدارية لا ترد، حيث يتم الذهاب إلى بنك التعمير والإسكان وتقديم طلب بسحب جدية الحجز، حيث يتم تحديد موعد للحصول على مبلغ جدية الحجز دون خصم أي مبالغ بخلاف الـ500 جنيه المصروفات الإدارية.

- محددات إلغاء التخصيص :
1- عدم استكمال سداد مقدم الحجز أو مبلغ الصيانة قبل التعاقد ومن ثم سحب الشقة المخصصة للمواطن.
2- عدم التعاقد أو استلام المتقدم للشقة بعد التعاقد خلال فترة شهر بحسب كراسة الشروط.
3- عدم استكمال الإجراءات اللازمة عند تعليق أو رفض الطلب لدى صندوق الإسكان الاجتماعي أو جهة التمويل العقاري خلال 30 يوم عمل.
4- بناء على طلب المخصص له الشقة.

- حالة خصم من جدية الحجز:
نصت كراسة الشروط المخصصة للحجز على خصم 1.5% من قيمة الوحدة في حالة التخصيص عن طريق الحجز الإلكتروني، في حالة عدم استكمال التقديم وسداد دفعة التعاقد وعدم استكمال الإجراءات اللازمة، وتصل قيمة الخصم الـ1.5% لو الوحدة بمليون جنيه سيتم خصم 15 ألف جنيه.