الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إيطاليا تتحول إلى ليبيا لتعويض وارداتها من الغاز الروسي

الرئيس نيوز

ذكر وزير الانتقال البيئي روبرتو سينجولاني أن إيطاليا تعتزم إبرام أولى صفقاتها للحصول على مزيد من الغاز من الموردين ليحل محل التدفقات من روسيا في الأسبوع المقبل أو نحو ذلك.

وأوضح سينجولاني في مؤتمر عبر الإنترنت: "هناك سلسلة من المحادثات الجارية وفي الأسابيع القليلة المقبلة سنوقع الاتفاقات الأولى"، وفقا لرويترز، وقال الوزير إن إيطاليا تتوقع الحصول على 10 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز من خطوط الأنابيب إلى الجزائر وليبيا وأذربيجان هذا العام، بأكثر من 20 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عندما تصبح هذه التدفقات الجديدة حيز التنفيذ بالكامل في الفترة حتى عام 2024.

وتسعى إيطاليا، التي تستورد نحو 40٪ من وارداتها من الغاز من روسيا، جاهدة لإيجاد بدائل وتنويع مزيج إمداداتها بعد غزو موسكو لأوكرانيا، وإلى جانب تعزيز قدرة خط الأنابيب من الجنوب، فهي حريصة على زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال من أسواق مثل أخرى تضم الولايات المتحدة وموزمبيق.

وقال سينجولاني إن المحطات الثلاث الحالية للغاز الطبيعي المسال في إيطاليا يمكن استخدامها بالكامل لتزويد 4-5 مليار متر مكعب من الغاز الإضافي بينما يمكن لوحدتين جديدتين للتخزين وإعادة التحويل إلى غاز أن تجلب حوالي 10 مليار متر مكعب من الإمدادات الإضافية على المدى المتوسط.

قال رئيس الوزراء ماريو دراجي الأسبوع الماضي إنه في حين أن استبدال 30-40٪ من الإمدادات الروسية يمكن أن يتم على الفور، سيكون من الصعب للغاية استبدال الباقي، واستوردت إيطاليا العام الماضي نحو 29 مليار متر مكعب من الغاز من روسيا.