الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أبرزها سيمنز والوطنية للبترول.. استثمارات سعودية جديدة بقيمة 10 مليارات دولار في 6 قطاعات

الرئيس نيوز


 

كشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن محطات سيمنز والشركة الوطنية للبترول تعد أحد الخيارات المطروحة للاستثمار أمام صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وأوضح سليمان، في مقابلة مع قناة العربية، أن صندوق مصر السيادي يستهدف الاستثمار في قطاعات التكنولوجيا المالية والشمول المالي في السعودية، والبحث عن قطاعات معينة مع الصندوق السعودي لتأسيس كيانات ناجحة إقليمية عربية تصل إلى العالمية، ويشمل ذلك البنية الأساسية، والصناعات الغذائية والدوائية والاقتصاد الأخضر، والتعليم والرعاية الصحية، ومجال الشمول المالي والتكنولوجيا المالية.

وفيما يتعلق بالاتفاق مع صندوق أبوظبي، قال سليمان، إنه تم توقيع اتفاقية ضمن دعم أشمل للسوق المصري، وتشمل مجموعة من الحصص للشركات المدرجة في البورصة، والتي نعتزم الاكتتاب فيها، ولكن الهدف العام هنا هو وضع محفظة استثمارية موجهة للسوق المصري محددة المعالم يتم تنفيذها، مضيفًا أنه سيتم خلال أيام الإعلان عن تفاصيل هذه الصفقة”.

 

تصريحات سليمان، تأتي بالتزامن مع إعلان الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات “سلوشنز” السعودية، استحواذها على 89.49% من شركة جيزة للأنظمة، عبر اتفاقية شراء ملزمة بقيمة 158 مليون دولار.

 

وقبل أيام اتفق صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق مصر السيادي، على ضخ استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في مصر في قطاعات منها التعليم والرعاية الصحية والزراعة والقطاعات المالية.

 

وأفادت شركة “سلوشنز” التابعة لمجموعة “STC” السعودية، في بيان أرسلته إلى البورصة السعودية أنها عينت شركة الأهلي المالية كمستشار مالي للصفقة. ويكون العرض الملزم حصريًا بين الأطراف من تاريخ توقيعه ولمدة 12 أسبوعًا، واتفقت الأطراف على أن يكون المقابل المالي للصفقة نقدًا بالكامل