السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

حمادة هلال في حوار لـ"الرئيس نيوز": تعمقت في عالم الجن.. والجمهور أجبرنا على تقديم جزء ثان

الرئيس نيوز

- وضعنا خطوط درامية جديدة في العمل وسعيد بمشاركة أحمد عبدالعزيز وكمال أبو ريه.
- لم أضع شروطًا للتعاقد واهتمامي كان بالابتعاد عن المبالغة.
- لم اتخوف من تقديم جزء ثان من "المداح" والجمهور أجبرنا على تقديمه.
- اعتذار نسرين طافش عن الجزء الثاني سببه التزامها بأعمال أخرى في نفس التوقيت.
- شخصية "صابر" موجودة في مجتمعنا.. والمخرج أحمد سمير فرج وضع تركيبة مميزة للمسلسل.
بعد نجاحه العام الماضي من خلال مسلسل "المداح"، وتحقيق ردود أفعال إيجابية كثيرة، قرر النجم حمادة هلال أن يخوض موسم دراما رمضان 2022، بجزء جديد من المسلسل ليقدم "المداح 2"، والذي ينافس به ضمن السباق الدرامي، بعد أن حجز مكانًا له بشكل أساسي على الخريطة الدرامية، برغم كونه  مطرب في الأساس
وفي حوار خاص لـ"الرئيس نيوز"، تحدث النجم حمادة هلال عن كواليس مسلسله "المداح 2"، والقضية الجدلية التي يقدمها العمل والتي تتطرق لعلاقة الإنس بالجن، إضافة إلى الخيوط الدرامية التي تمر بها الأحداث. 

وإلى نص الحوار .. 
بداية.. ما سر إصرارك على تقديم جزء ثان من "المداح" ؟ 
نجاح مسلسل "المداح" خلال موسم دراما رمضان العام الماضي هو السبب الرئيسي في تقديم جزء ثان من العمل، وكان لدينا مشرع أخر نجهزه بعد الجزء الأول من "المداح"، ولكن بعد متابعة ردود أفعال الجمهور ونسب المشاهدة، فكرنا في استثمار هذا النجاح وتقديم جزء جديد من المسلسل الذي ارتبط به الجمهور.
هل هناك اختلاف بين الجزء الثاني من "المداح" والجزء الأول ؟
بالطبع الجزء الثاني من "المداح" يحتوي على قدر كبير من الاختلاف عن الجزء الأول، وتحمل أحداثه إطار جديد من الصراعات، كما تضمن الجزء الثاني مجموعة مختلفة من النجوم بأدوار مختلفة تمامًا، فبعد انتهاء أحداث الجزء الأول بنجاح "صابر" في الوصول لأحلامه من خلال الهبة التي منحها الله سبحانه وتعالى له، تدور أحداث الجزء الثاني حول كيفية الحفاظ على هذا النجاح، في ظل وجود حرب شرسة بينه وبين الشياطين الذين دخل معهم في عداء خلال الجزء الأول، والشياطين هنا أقصد بها شياطين الجن والإنس أيضًا من الشخصيات الشريرة، ويرصد العمل كيفية تعامل "صابر" مع هذه التحديات وما سيمر به من ضغوط على كافة المستويات.
كيف تمكنتم من فتح خطوط درامية جديدة في أحداث المسلسل ؟ 
من الطبيعي أن يكون هناك خطوط درامية جديدة في الأحداث، حتى نستكمل نجاح الجزء الأول، وهناك الكثير من الشخصيات الجديدة التي تظهر في أحداث الجزء الثاني، والحبكه الدرامية التي وضعها المؤلف أمين جمال مكنته من إضافة خطوط درامية جديدة، خاصة أن أحداث الجزء الأول انتهت بمفارقة عدد كبير من النجوم، لذلك كان من الطبيعي والضروري أن نجد تفاصيل وأحداث جديدة تمكنا من ادخال نجوم أخرين، ومنهم الفنان أحمد عبدالعزيز والفنان كمال أبوريه، وولاء الشريف، وقد تمت الاستعانة بالفنانة هبة مجدي لتعوض غياب نسرين طافش التي منعتها ظروفها من التواجد في الجزء الثاني.
ما هى خطتك للحفاظ على نجاح الجزء الأول ؟ 
 لم يكن لي أي شروط، ولكن كان كل همي أن في الجزء الثانى من المسلسل، يجب أن يكون الأبطال المشاركين راضيين تمامًا عن أدوارهم وشخصياتهم ومساحتهم في العمل، إضافة إلى السيناريو الجيد الجاذب لي شخصيًا، وأن يحمل العمل مضمونا قويًا ويبتعد عن الابتذال، لأننا ندخل البيوت من خلال شاشة التليفزيون، ولا يوجد أي اشتراطات أخرى، وحاولنا جاهدين أن نخلق حكايات جديدة لأن "قماشة المداح واسعة" تستوعب الكثير من الأفكار، خاصة فيما يدور حول حرب الانس والجن المستمرة منذ قديم الأزل، فهي حرب مستمرة طوال الوقت.
ما الرسائل التي يحملها الجزء الثاني من "المداح" ؟ 
الرسالة التي أرغب في توجيها من خلال الجزء الثانى، لا تختلف كثيرا عن رسالة الجزء الأول، ومفادها أنه مهما تكون موهبتك وثقافتك وامكانياتك والهبة التى منحها الله سبحانه وتعالى لك، من الممكن أن تخطئ في استخدامها وتستغلها في أمور شريرة، وكان صابر المداح قد أخطأ فى استخدام الهبة التي منحها الله له، على اعتقاد منه أنه كان يسير فى طريق سليم، وستجد أن الأحداث دائما تدور في اطار الصراع بين الخير والشر، فلا خير مطلق ولا شر مطلق.
وخلال الجزء الثاني من العمل وجدنا أن الصراع أكبر والحرب بين الخير والشر شرسة وقوية، خاصة أن "صابر" اعتقد أن الهبة التي منحها الله له من الممكن استخدامها في أي وقت ولكن الأمور ستتبدل تماما في الحلقات القادمة من المسلسل، وسيكتشف أنه أخطأ في تصوراته. 
برغم نجاح تتر المسلسل في الجزء الأول قررت تغيره .. ما السبب ؟ 
 للأسف كنت أتمني أن يستمر نفس التتر كما هو، ولكن أغلبية الأراء بين صناع العمل أجبرتنا على تغيير التتر، خاصة أننا نعمل دائما بمنطق الشورى بينهم، وكان رأيي مخالفا لهم، ولكنهم كانوا أغلبية ولذلك نفذنا التتر الجديد.
ماذا عن مشكلة النجم كمال أبوريه وقرار اعتذاره عن استكمال التصوير ؟ 
لم تكن هناك مشاكل، كل ما في الأمر أن الفنان الكبير كمال أبو ريه كان لدية ظروف معينة، وكان يريد أن يتواصل مع الشركة المنتجة بشكل عاجل ولم يتمكن من ذلك، فغضب من الأمر، ولكن بعد ذلك قمت بالاتصال به وتم حل الموضوع بالكامل وهو موجود معنا بالشكل اللائق والمناسب لتاريخه الكبير، وبصفة شخصية أحبه جدا وسعيد بالتعاون معه وأيضا مع الفنان الكبير أحمد عبدالعزيز.
ظهرت كمنشد ديني في الجزء الأول.. لماذا هاجمك البعض؟ 
لم أرى هجوم إطلاقا، وغنائي الديني يحدث سواء في الدراما أو خارجها، وقدمت من قبل عدة أغاني دينية وأشعار إنشادية لاقت نجاح كبير.
هل كنت تؤمن بعالم الجن قبل المسلسل؟
بالطبع تعمقت فيه بعد المسلسل حتى أجد الطريقة التى أقدمها به، وتظهر الشخصية بشكل جيد دون الدخول فى تفاصيل غير حقيقية أو مصطنعة أو مبالغ بها، فشخصية "صابر" في المداح موجودة في الواقع ونراها في حياتنا بشكل يومي، حتى لو كان عددهم محدود ولكنهم موجودين.
وماذا عن تعاونك للمره الثانية مع المخرج أحمد سمير فرج للمرة الثانية ؟ 
بالطبع سعيد للغاية بالتعاون مع المخرج الشاطر أحمد سمير فرج، لأنه يهتم بالممثل وكافة التفاصيل ويعمل على توجيه الجميع طوال الوقت للخروج بالعمل فى أفضل حالة معبرة، وأجد أن تركيبة العمل التي وضعها مع فريقه مميزة جدا، وهذا سبب رئيسى جعلني أوافق بشكل فورى على تقديم جزء ثان من العمل دون تردد.