الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

5 عوامل.. خبراء وبنوك استثمار يحددون القيمة العادلة للجنيه وأسباب تراجع الدولار

الرئيس نيوز

 


بعد أيام من قرارات البنك المركزي بتحرير سعر الصرف واتباع سياسة سعر صرف مرن  بدأ الدولار في تحقيق خسائر متتابعة وإن اتسمت بالبطء أمام الجنيه مع مواصلة دعم الجنيه موقفه أمام الدولار الأمريكي، ولكن تساءل البعض عن استمرار تراجع الدولار أمام الجنيه في ظل توقعات نمو الاقتصاد المصري.

يواصل سعر الدولار تراجعه أمام الجنيه المصري في بداية تعاملات الأسبوع الجاري بعدما حقق قفزة كبيرة عقب قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة 100نقطة واتباع سياسية سعر الصرف المرن لاحتواء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

سجل الدولار  في البنك المركزي المصري

 18.27جنيه للشراء و18.37  جنيه للبيع

وقالت مصادر مصرفية لـ" الرئيس نيوز" هناك وفرة دولارية وارتفاع معدلات تنازل المواطنين عن الدولار بالإضافة لارتفاع التحويلات من المصريين بالخارج للاستفادة من ارتفاع سعر الصرف.

 

وأكدت المصادر أن التوقعات تشير إلي بدء تحرك سعر الصرف هبوطا لحين انتهاء الأحداث العالمية وضغوطها على الاقتصاد العالمي.

وقال على الحريري رئيس المجلس التنسيقي لشركات الصرافة في تصريحات خاصة هناك وفرة دولارية كبيرة وسعر الصرف حاليا يتحدد وفق العرض والطلب وهناك حجم كبير للتنازل عن الدولار لدى شركات الصرافة.

وأوضح أن هذا السبب وراء التراجع الودائع السعودية التي دعمت الاحتياطي الأجنبي خلال الفترة الماضية، والتي بلغت قيمتها 5 مليار دولار.

يعلن البنك المركزى خلال ساعات عن موقف الاحتياطي النقدي والمتوقع ان يرتفع مع وجود وديعة سعودية جديدة بقيمة 5مليارات دولار.

وقال بنك الاستثمار رينيسانس كابيتال إن الجنيه يقترب من قيمته العادلة أمام الدولار عند 18.20جنيها الا انه توقع صعودا جديدا عند 18.40 جنيها والعام المقبل عند 19.40جنيها.

في المقابل يرى بنك الاستثمار فاروس أن الجنيه سيحقق قيمة عادلة أمام الدولار مع تحسن موقف إيرادات قناة السويس والاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحويلات المصريين في الخارج.