الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

خبراء: رفع رسوم تصدير القمح الروسي لـ 96.1 دولار يضع الموازنة الجديدة في مأزق

الرئيس نيوز


أثرت وتيرة الأحداث الجارية ومنها التوترات السياسية في منطقة البلقان والحرب الروسية الأوكرانية الممتدة، على تدفقات القمح إلى مصر، خاصة أنهما يتصدران تصدير القمح إلى مصر، لتوفيره للمخابز والصناعات الغذائية المختلفة، خاصة مع استمرار الفجوة الكبيرة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك الفعلي لمصر.


يأتي ذلك فيما أعلنت روسيا، رفع رسوم تصدير القمح بنحو 10%، خلال بيان رسمي لوزارة الزراعة الروسية، نشرته صحيفة إنترفاكس الروسية. 

كما أعلنت أن رسوم تصدير القمح، ستزيد إلى 96.1 دولارًا من 86 دولارًا للطن، بدءا من يوم 6 أبريل الجاري، حسبما قالت وزارة الزراعة.

كما أعلنت عن انخفاض رسوم تصدير الشعير،  إلى 75.4 دولارًا من 75.8 دولارًا للطن، وستزيد الرسوم على الذرة إلى 65.8 دولارًا من 58.3 دولارًا للطن.

من جانبه قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، أنها ليست  المرة الأولى التى تقوم فيها روسيا بفرض رسوم صادر على صادراتها من القمح، لأنه غالبا ما تصدر روسيا رسم صادر على صادرات القمح خلال الربيع، وحتى نهاية يونيو.

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ الرئيس نيوز، أن كل من يتابع أسواق الغذاء في العالم يعلم أن هذا القرار تم اتخاذه منذ عدة شهور، لافتاً إلى أن
وطما يحدث الآن هو وضع القرار موضع التنفيذ.

أسعار القمح  تضاعفت

وأكد الدكتور عبد النبي لـ الرئيس نيوز، أنه بالتأكيد سوف يؤثر هذا القرار على مستوردى القمح من روسيا، وفى مقدمتهم مصر وتركيا بنجلاديش، مشيراً إلى المشكلة هى أن أسعار القمح قد تضاعفت بالفعل منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، حيث وصل سعر الطن إلى أكثر من 400دولار بزيادة تقترب من 70%خلال أقل من شهر.

كما تتوقع الفاو استمرار ارتفاع أسعار القمح بنسب تتراوح بين 15%إلى 25% خلال هذا العام، حيث أوضحت البيانات تراجع أسعار القمح بنسبة 30%خلال هذا الأسبوع ليصل إلى أقل من 10دولار للبوشل للمرة الأولى منذ أسبوعين، وبعدما وصل إلى 13.8دولار للبوشل. 
لكن هذا الانخفاض عرضة للارتفاع مجددا فى أى وقت.


التأثير على الموازنة بعد القرار الروسي

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن التأثير على الموازنة مؤكد، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للقمح، أو تبديل أسواق استيراد القمح تحتاج إعادة هيكلة الموازنة لتحديد المبالغ المرصودة لتوفير القمح، خاصة وأن القمح يعد أهم سلع الدعم المصرية.

وأشار عبد النبي، إلى أنه سبق و أعلنت روسيا فى ديسمبر 2021 أنها ستفرض ضريبة تصدير على القمح ستكون 25 يورو "30.4 دولار" للطن  خلال الفترة من مارس حتى يوليو 2922.

وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق، إيقاف تصدير القمح لجميع الدول باستثناء دول الاتحاد الروسي

Advertisements
Advertisements