الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد رفض الخليج...بايدن: 30 دولة ستلجأ للاحتياطى الاستراتيجى للنفط لخفض الأسعار

الرئيس نيوز

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن "أكثر من ثلاثين بلدا" ستحذو حذو الولايات المتحدة وتلجأ إلى احتياطها النفطي الإستراتيجي في محاولة لخفض الأسعار.

وفي إشارة إلى مبادرة للوكالة الدولية للطاقة، قال بايدن "هذا الصباح، عقد أكثر من ثلاثين بلدا اجتماعا طارئا وقررت أن تضخ في السوق عشرات الملايين من براميل النفط الإضافية".

وكان الرئيس الديمقراطي قد أعلن أنه سيتم طوال ستة أشهر استخدام مليون برميل يوميا من الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي من النفط.

ودقت وكالة الطاقة الدولية الجمعة ناقوس الخطر حول إمكانية تقلص الأسواق أكثر وارتفاع أسعار النفط بشكل كبير في الشهور المقبلة. وطالبت الوكالة مجموعة أوبك+ بالمساعدة في تخفيف الضغط على الأسواق.

كما تقدمت بطرح للحكومات بإمكانها خفض الاستهلاك في الاقتصادات المتقدمة بـ2,7 مليون برميل يوميا خلال الأشهر الأربعة المقبلة، وفق تقديراتها.

وتشمل المقترحات خفض الحد الأقصى للسرعة والعمل من المنزل والتوقف عن استخدام السيارات أيام الأحد وخفض تكاليف النقل العام وزيادة استخدام القطارات للرحلات البعيدة.

لكن المجموعة قاومت مطالبات من الولايات المتحدة وحلفاء لتسريع وتيرة زيادة الإنتاج مع ارتفاع أسعار النفط لما يتجاوز 120 دولاراً للبرميل.

ولم تلق الدعوات إلى زيادة إنتاج النفط، للحد من ارتفاع أسعاره جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، آذانا صاغية لدى حكام دول الخليج الذي يسعون لمقاومة الضغوط الغربية.

نظراً لما يحققه ذلك من أرباح كبيرة جراء ارتفاع الأسعار سيجنبها الوقوع في عجز في ميزانيتها في عام 2022، على الرغم من مخاطر ذلك على المدى البعيد.