السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مركز تحديث الصناعة يوضح تفاصيل تحديد 131 بندًا جمركيًا يمكن تصنيعه في مصر

الرئيس نيوز

أكد المهندس محمد عبد الكريم؛ رئيس مركز تحديث الصناعة؛ أن المركز حدد عدد من المنتجات المستوردة التي يمكن تصنيعها محليا.

وقال عبد الكريم في مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "حللنا هيكل الواردات الذي يحتوي على بنود كثيرة وقمنا بتحليل أكثر من 6853 يند جمركي بقيمة 70 مليار دولار".

وأضاف: "حللنا المنتجات المطلوبة للسوق المصري وتستورد وهناك إمكانية وقاعدة صناعية قادرة على تصنيعها أو زيادة الإنتاج ووجدنا 131 بند جمركي يمكن أن تكون فرص استثمارية قوية إما للتوسعات للقاعدة الصناعية الموجودة أو لفرص استثمارية جديدة".

وتابع: "الـ 131 بند جمركي ليس 131 منتج ولكن كل بند يحتوي على أكثر من منتج؛ وهي في حدود من 14-17 مليار دولار استيراد".

وأوضح: "اختارنا المنتجات طبقا لعوامل معينة وهي أن تساهم في زيادة القيمة المضافة للصناعة المحلية سواء منتجات تامة الصنع أو مستلزمات انتاج؛ نعتمد بشكل كبير في مستلزمات انتاجنا على الاستيراد وحين حدثت أزمة كورونا كان هناك مشكلة".

وواصل: "نسبة كبيرة من 131 بند جمركي هي مدخلات انتاج؛ وقمنا بإعلان القائمة وبدأنا في توفير المعلومات التي تشجع المستثمرين والمصانع على بنائها وفروعنا منتشرة في كافة أنحاء الجمهورية ونساعد المصانع والشركات على الأخذ بأليات التصنيع المناسبة لتقليل التكلفة".

وأكمل: "المنتجات مقسمة إلى قطاعات مختلفة هناك الصناعات الخشبية والطبية والغذائية والنسيجية والكيماوية والهندسية ومواد البناء وكل قطاع يحتوي على عدد من المنتجات بأرقام كافية لأن تكون اقتصادية في الإنتاج لعدد من المصانع".

واختتم: "نوفر مجمعات صناعية على المفتاح ويمكن أن يسلم على الإنتاج وعلى المستثمر فقط أن يحضر الماكينات وسوف نساعد في تدريب العمالة وخطط التسويق؛ وقمنا أيضا بتقسيم هذه الصناعات على المحافظات".