الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"طوبة وليزر".. وقائع أنهت حلم المصريين بالوصول إلى المونديال

الرئيس نيوز

لم تكن واقعة "ليزر" مباراة مصر والسنغال هي الوحيدة التي تعرض لها منتخب مصر، فقد تعددت الأزمات التي كانت سببًا في إقصاء المنتخب الوطني من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، ويرصد "الرئيس نيوز" أبرزها.

«طوبة زيمبابوي»

مباراة شهيرة أطلق عليها «مباراة الطوبة»، من أبرز المباريات التي لا تنسى في تاريخ مواجهات مصر وزيمبابوي، والتي أقيمت عام 1993 في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1994، وانتهت لصالح المنتخب المصري بهدفين مقابل هدف، وترجع شهرة هذه المباراة إلى ما فعلته زيمبابوى عندما تقدمت بشكوى للفيفا، بعد قيام أحد المشجعين بقذف "طوبة" على أحد لاعبي زيمبابوي وإصابته، كما تعرض مدرب الفريق لطوبة أخرى، ليقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إعادة اللقاء بمدينة ليون الفرنسية وينتهي بالتعادل السلبي ليفشل الفراعنة في التأهل للدور الفاصل.

«اعتداءات أم درمان»

أقيمت المباراة الفاصلة التي جمعت المنتخبين المصري والجزائري في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 بالسودان، وحدثت اضطرابات قبل وبعد المباراة، مما أدى إلى توتر دبلوماسي بين مصر والجزائر والسودان.

وحينها خصص الرئيس الراحل حسني مبارك غالبية خطاب وجهه يوم 21 نوفمبر 2009، في مجلس الشعب المصري، للحديث عن الاعتداءات التي تعرض لها عدد من المصريين في أعقاب المباراة التي جمعت المنتخبين المصري والجزائري بالسودان الأربعاء 18 نوفمبر، قائلًا إن "مصر لن تتهاون مع من يسيء إلى أبنائها"، مؤكدًا أن حماية المصريين في الخارج هي مسؤولية الدولة.

«ليزر السنغال»

الواقعة الأحدث التي تعرض لها منتخب مصر في السنغال وتناولتها الصحافة العالمية كذلك، حيث أثارت اللقطات التي أظهرت توجيه أشعة ليزر كثيفة على وجه المصري محمد صلاح، ومصطفى محمد، وأحمد السيد زيزو قبل تسديد ركلات الجزاء أمام السنغال، وكذا الحارس محمد الشناوي، سخطًا واسعًا من جانب الجماهير المصرية.

ولجأ جمهور السنغال طيلة المباراة إلى توجيه الليزر بكثرة إلى لاعبي المنتخب المصري، إضافة إلى إلقاء زجاجات المياه على الحارس محمد الشناوي أكثر منها وقام بتنبيه الحكم الجزائري مصطفى غربال لذلك، وكذا اللافتات العنصرية التي وضعتها الجماهير في المدرجات، والاعتداء على محمد صلاح بواسطة إلقاء زجاجات المياه أثناء خروجه من الملعب بعد انتهاء اللقاء.

من جانبه، ذكر جمال علام رئيس اتحاد الكرة المصري، أن المجلس سيجتمع من أجل حسم مستقبل المدير الفني لمنتخب مصر، مشيرًا إلى أنه يتوقع نتيجة الشكوى التي تم تقديمها ضد الاتحاد السنغالي.

وقال "علام" في تصريحات لقناة أون تايم سبورتس: "متوقعون نتيجة الشكوى التي تقدمنا بها، عقوبة مالية أو نقل مباريات، ولكن النتيجة حُسمت والسنغال تأهلت لكأس العالم".

وأضاف "ماذا بعد استقالة كيروش؟، لم نجتمع بعد حتى الآن لاتخاذ أي قرار، من مشاهدتي له قدم الدور المطلوب منه، ويهتم بأدق التفاصيل ويعمل طوال الوقت من أجل المنتخب هو والطاقم المتواجد معه".