السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد شن 16 هجومًا على السعودية.. «التحالف» يبدأ عملية جوية لمصادر التهديد في صنعاء والحديدة

الرئيس نيوز



أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن اليوم السبت، بدء عملية استجابة لتحييد استهداف المنشآت النفطية أو التأثير على أمن الطاقة، مشيراً إلى أنه نفذ «ضربات جوية لمصادر التهديد في صنعاء والحديدة».

يأتي ذلك في أعقاب اعتداء ميليشيا الحوثي على إمدادات الطاقة في السعودية أمس عبر 16 هجوماً بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية ومقذوفات، طالت منشآت حيوية ومناطق مدنية وسط السعودية وجنوبها وغربها.

وأضاف التحالف، في بيان، أن هدف العملية هو «حماية مصادر الطاقة العالمية من الهجمات العدائية وضمان سلاسل الإمداد»، مؤكدا: «مارسنا أعلى معايير درجات ضبط النفس لهجمات الحوثيين على المنشآت النفطية».


وأكد التحالف أنه سيتعامل مباشرة مع مصادر التهديد وسيجنب الأعيان المدنية والمنشآت النفطية الأضرار الجانبية، داعياً المدنيين إلى عدم التواجد أو الاقتراب من أي موقع أو منشأة نفطية بالحديدة.

وتابع التحالف «على الحوثيين تحمل نتائج السلوك العدائي والعملية العسكرية بمراحلها الأولى»، مشدداً على أن العملية العسكرية ستستمر حتى تحقيق أهدافها.

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن عدد الهجمات العدائية بلغ اليوم (الجمعة)، 16 هجوماً، محذراً ميليشيا الحوثي الإرهابية «من التمادي في انتهاكاتهم الجسيمة وعدم اختبار صبرنا».

وبحسب تصريحات لـ«التحالف»، فقد دمرت الدفاعات الجوية السعودية اليوم 12 طائرة «مسيرة» مفخخة وصاروخاً باليستياً أطلقت باتجاه جنوب وجنوب غربي المملكة.

وقال المتحدث باسم «التحالف» العميد الركن تركي المالكي، إن محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة «أرامكو» بمدينة جدة تعرضت عند الساعة (17:25) لعمل عدائي، تشير الدلائل والمؤشرات الأولية لاستهدافها من الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، مضيفاً أنه نشب حريق بخزانين اثنين تابعين للمنشأة النفطية وتمت السيطرة عليه دون إصابات أو خسائر بشرية.

وشدد العميد المالكي على أن هذا التصعيد العدائي يستهدف المنشآت النفطية ويركز على محاولة التأثير على أمن الطاقة وعصب الاقتصاد العالمي، مؤكداً أنه لا تأثيرات أو تداعيات لهذه الهجمات العدائية على مناشط الحياة العامة بمدينة جدة.