الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

فينانشيال تايمز تكشف تفاصيل قمة شرم الشيخ وعلاقتها بالاتفاق النووي الإيراني

الرئيس نيوز

يثير احتمال قيام الولايات المتحدة بإزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبي القلق في المنطقة، وقد طالبت طهران واشنطن بإلغاء تصنيفها للحرس الثوري الذي فُرض في عام 2019.

 وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن جهود واستعدادات إحياء الاتفاق النووي التاريخي، أو خطة العمل الشاملة المشتركة، التي وقعتها إيران مع الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية في عام 2015، قد تكون في خطر الوصول إلى طريق مسدود آخر، وهذا الشهر، طالبت روسيا، وهي من الدول الموقعة الأصلية والمؤيدة للاتفاق، فجأةً بمطالب تسمح لها باستغلال ثغرة إيرانية للإفلات من العقوبات شبه الشاملة التي فرضها العالم المتقدم على موسكو نتيجة غزوها لأوكرانيا، ولذا قرر جوزيب بوريل، رئيس السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي الذي توسط في المفاوضات مع إيران في فيينا، "وقف المفاوضات مؤقتًا" بينما شدد على أن "النص النهائي جاهز وعلى الطاولة".

ومن الدلائل الأخرى على اقتراب نهاية اللعبة إطلاق سراح مزدوجي الجنسية الإيرانية الغربية، مثل نازانين زاغاري راتكليف، الذين احتجزتهم حكومة طهران الدينية بتهم ملفقة وتراجعت موسكو عن أعمال التخريب الصارخة، حتى الآن. وزعم سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، أن الولايات المتحدة ضمنت أن العقوبات المفروضة بعد غزو أوكرانيا لن تؤثر على تجارتها مع طهران ولا يوجد دليل على ذلك. لكن إيران، حليفة روسيا، ضغطت بشدة على موسكو لتغيير موقفها، وتريد إيران تخفيف العقوبات الاقتصادية المشددة المفروضة بعد انسحاب دونالد ترامب من الاتفاق في عام 2018 وتريد الولايات المتحدة والموقعون الآخرون منع إيران من الوصول إلى القدرة على صنع الأسلحة النووية بعد أن بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة قريبة من الأسلحة بعد عام 2019.

وأضافت الصحيفة إلى أن علامة الاستفهام الجديدة حول إحياء الاتفاق النووي هي مطالبة إيران للولايات المتحدة بإزالة تصنيف المنظمة الإرهابية الأجنبية الذي فرضه ترامب في عام 2019 على فيلق الحرس الثوري الإسلامي والعاملين في طهران والعاملين في الداخل والفيلق الأجنبي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأضافت الصحيفة أن احتمالية قيام إدارة جو بايدن بالاستجابة لهذا المطلب الإيراني جعل الشرق الأوسط في حالة قلق بالغ.

هذا المطلب خارج إطار الاتفاق النووي. ولكن، كما أظهرت خطة العمل الشاملة المشتركة الأصلية، كان من المستحيل على الشركات الأجنبية الاستثمار في إيران دون الوقوع في مخالفة وزارة الخزانة الأمريكية، التي هددت باستبعاد أي شخص يتعامل مع الحرس الثوري الإيراني من النظام المالي بالدولار واعتقد الكثير في البداية أن المطلب الإيراني كان من عمل المتشددين الذين لا يريدون اتفاق  وعلى رأسهم آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى، من المفهوم أنه يريد اتفاق، ولكن سيكون من الصعب على خامنئي أن يُنظر إليه على أنه يتراجع عن الدفاع عن مؤسسة، الحرس الثوري، الضرورية لنظامه. كما أنه من الصعب للغاية أن يُنظر إلى بايدن وهو يكافئ الحرس الثوري الإيراني، الذي يقف بشكل مباشر أو من خلال وكلاء وراء الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار المدمرة عبر بلاد الشام والخليج وبالتالي ستكون هناك ضجة في الكونجرس الأمريكي.

ومع ذلك، يقول المسؤولون في الشرق الأوسط إن الولايات المتحدة تحاول إيجاد طريقة لإزالة هذا الحاجز: شطب الحرس الثوري الإيراني مقابل التزام إيراني بوقف تصعيد عدوانها في المنطقة وربما فات الكثيرون تقريرًا أوليًا على الموقع الإخباري أكسيوس الأسبوع الماضي ولكن بمجرد أن قامت إسرائيل بإثارة المسألة، سربت كل التفاصيل التي لديها وشجبتها.

والآن نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، والرئيس عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي اختتموا في شرم الشيخ الاجتماع غير عادي وطويلًا بشكل غير عادي، وتقول مصادر عربية إنه كان هناك حديث عن احتمال أن ينضم إليهم محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي وقرأت التايمز القمة على أنها ذات مقومات جبهة مشتركة ضد إيران.