السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

استحواذ "أبو ظبي السيادي" على حصص في موبكو وأبو قير للأسمدة وإسكندرية لتداول الحاويات

الرئيس نيوز

حصص أبو ظبي السيادي 2022.. قالت مصادر حكومية أن صندوق أبو ظبي السيادي نفذ بالفعل عملية استحواذ على حصص بشركات أبو قير للأسمدة وموبكو للاسمدة وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات. 

وكانت أنباء عن مباحثات لضخ 2مليار دولار استثمارات إماراتية جديدة في مصر مع قرار تحرك سعر الفائدة منها حصة بالبنك التجاري الدولي.

حصص أبو ظبي السيادي 2022


وأكدت المصادر أن الصفقة تمت بالفعل وسيتم الإعلان عن حصص الاستحواذ مؤكدة أنها نسب غير حاكمة، وسيستخدم الاستثمار من أجل التطوير لتلك الشركات الرائدة.

وكانت الشركات الثلاث مدرجة ضمن برنامج الطروحات الحكومية والذي كانت الحكومة تنوي طرحهم تباعا وتم تنفيذ عملية طرح لشركة أبو قير للأسمدة في ديسمبر الماضي عقب نجاح طرح شركة اي فاينانس.

وتستهدف الامارات رفع قيمة استثماراتها في مصر الى 35مليار دولار مقابل 15مليار دولار خلال العامين المقبلين من خلال صندوق ابو ظبي السيادي.


وفقًا لشخصٍ مطّلع، بموجب الصفقة ستستحوذ  صندوق أبو ظبي على حصص مملوكة للدولة المصرية في شركات أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

وكالة بلومبرج


وذكرت وكالة بلومبرج أن الإمارات العربية المتحدة تمثل داعمًا اقتصاديًا شديد الأهمية لمصر على شكل استثمارات أو مساعدات أخرى، في وقتٍ تواجه الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان ارتفاعًا حادًا في أسعار السلع الأساسية، وتراجعًا محتملًا في السياحة من السوق الرئيسية في روسيا نتيجة الحرب مع أوكرانيا.

قد يهمك أيضاً

من 2 لـ 3%.. توقعات بقيام "المركزي" بتحريك أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال العام الجاري