الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

ورطة واشنطن.. إدارة بايدن بين الاتفاق النووي الإيراني والحرب الروسية الأوكرانية

الرئيس نيوز


بينما يتركز اهتمام العالم على أوكرانيا، كانت إدارة بايدن تتسابق أيضًا مع القوى العالمية نحو استعادة الاتفاق النووي الدولي لعام 2015 مع إيران، فبعد شهور من المفاوضات في فيينا، أشارت الأطراف المختلفة إلى قرب التوصل إلى اتفاق جديد، ربما يعلن عنه خلال الأيام المقبلة. ولكن بدلاً من الاتفاقية "الأطول والأقوى" التي وعدت بها الولايات المتحدة في الأصل، من المتوقع أن تفعل الصفقة أكثر قليلاً من إعادة الاتفاقية الأصلية، التي تنتهي قيودها الرئيسية على النشاط النووي الإيراني في غضون بضع سنوات.

يبدو أن هذا الإنجاز المتواضع هو أفضل ما يمكن أن تأمل فيه إدارة بايدن في الوقت الذي يتم فيه تقييدها من قبل الكونجرس في الداخل، وتغمرها في الخارج أزمة أوكرانيا والتحديات طويلة المدى مثل الصين وتغير المناخ ولكنها تدق أجراس الإنذار في إسرائيل، التي يتصاعد صوت قادتها في إداناتهم لاتفاق يخشون أنه لن يمنع إيران من تطوير أسلحة نووية ونقل موقع مليتري دوت كوم عن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قوله وتهديده بأن إسرائيل ليست ملزمة بالاتفاق ومستعدة لمهاجمة إيران إذا لزم الأمر.

هدفت اتفاقية عام 2015، التي قادها الرئيس السابق باراك أوباما، إلى منع إيران من القدرة على صنع قنبلة نووية وعرضت إدارة أوباما على إيران تخفيف العقوبات الاقتصادية القاسية مقابل فرض قيود تتراوح بين 10 و15 عاما على أنشطتها النووية وتقول إيران إن أنشطتها النووية سلمية، واشتكى منتقدو الاتفاق، بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بنيامين نتنياهو، من أن القيود مؤقتة وليست محكمة ومنحت إيران طريقا خلفيا لتطوير قدرات أسلحة نووية وأن خطة العمل الشاملة المشتركة لم تتناول النشاط غير النووي لإيران، بما في ذلك دعمها لوكلائها الإقليميين وتطويرها لصواريخ بعيدة المدى قادرة على إيصال قنبلة.

بناء على دعوة من نتنياهو، انسحب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاقية في عام 2018، ووعد بشن حملة من "الضغط الأقصى" على الإيرانيين وعلى الرغم من العقوبات الأكثر صرامة، يبدو أن هذه الاستراتيجية قد أتت بنتائج عكسية فلا تزال الحكومة الإيرانية، التي يقودها زعيم أكثر تشددًا تم انتخابه العام الماضي، في السلطة بقوة، ومع تفكك الاتفاق، سارعت إيران إلى الأمام في تخصيب اليورانيوم وأبحاث أخرى تتجاوز حدود الاتفاقية الأصلية.
لماذا لا يتم التفاوض على صفقة جديدة؟

أبدت إيران القليل من الاهتمام بالسعي إلى اتفاق طويل الأمد وحتى لو أمككن ذلك، فإن بايدن سيواجه صعوبة في تنفيذه وبموجب قانون أمريكي صدر عام 2015، فإن أي اتفاق جديد يمنح إيران إعفاء من العقوبات يتطلب موافقة الكونجرس، وهي عملية إجرائية ستكون بطيئة وغير مؤكدة وبدلاً من ذلك، أشار البيت الأبيض إلى أنه يخطط للقول إن أي صفقة تنبثق عن محادثات فيينا ستكون ببساطة "إعادة الدخول" في خطة العمل الشاملة المشتركة الأولية.

قد يؤدي ذلك إلى تفادي معركة مع الكونجرس، لكنه يعني أن الجوانب الرئيسية للصفقة الأصلية، مثل القيود المفروضة على تخصيب اليورانيوم، ستنتهي في عام 2025. ويبدو أن الإدارة استنتجت أن صفقة معيبة قصيرة الأجل أفضل من لا شيء على الإطلاق.

لماذا تقلق اسرائيل 
يخشى الإسرائيليون من أن المدة القصيرة المتبقية لخطة العمل الشاملة المشتركة لن تفعل الكثير لوقف إيران على المدى الطويل، خاصة بعد المكاسب التكنولوجية التي حققتها إيران في السنوات الأخيرة ويبقى من غير الواضح ما إذا كانت إيران ستضطر إلى التخلي عن مخزونها من اليورانيوم المخصب.

لكنهم يخشون أيضًا أنه مع تخفيف العقوبات والإفراج عن أصول مجمدة بمليارات الدولارات، فإن إيران ستنفق المزيد على تسليح وتمويل وكلائها في جميع أنحاء المنطقة وأكد يوئيل جوزانسكي، الخبير في شؤون إيران في المعهد الوطني الإسرائيلي: "ستكون إيران أكثر قدرة وثقة في القيام بأشياء كانت تقوم بها بالفعل، بمزيد من الموارد والثقة، وربما حصانة لأنها وقعت اتفاقية مهمة للغاية". دراسات أمنية، مركز أبحاث في تل أبيب.

ما تقوله إيران
تصر إيران على الرفع الكامل للعقوبات الأمريكية المفروضة في ظل إدارة ترامب في الوقت الذي ينهار فيه اقتصادها تحت ضغط التضخم وانهيار العملة. ولمحت طهران إلى أنها مستعدة للعودة إلى الخطوط الحمراء لتخصيب اليورانيوم في الاتفاق لكنها تريد الوصول إلى أصول مجمدة بقيمة 7 مليارات دولار والقدرة على بيع صادراتها النفطية دون عوائق كما تصر إيران على أن لها كل الحق في السعي السلمي لامتلاك الطاقة، وفي سياق السباق، يُعتقد على نطاق واسع أن لدى إسرائيل ترسانتها النووية ، رغم أنها لم تعترف بها أبدًا.

وأصدرت إدارة بايدن إعفاءات محدودة فقط من العقوبات وتقول إن هذه التحركات تهدف إلى المساعدة في تسهيل المناقشات حتى تعود إيران إلى الامتثال الكامل للاتفاق وكثيرا ما تنتقد وسائل الإعلام الإيرانية إسرائيل لعملها على عرقلة المحادثات في فيينا وتقول إن إسرائيل حاولت ممارسة أقصى ضغط على إيران من خلال تطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، وكذلك من خلال الهجمات وأعمال التخريب ضد إيران واتهمت إسرائيل بدورها إيران بمهاجمة سفن الشحن المرتبطة بإسرائيل التي تمر عبر المنطقة.

وتقول مجموعة الأزمات الدولية، وهي منظمة يرأسها كبير المفاوضين الأمريكيين، إن أي نجاح في المحادثات الحالية لا يزال "يتوقف على الرغبة السياسية، في الغالب في الولايات المتحدة وإيران، لقبول التنازلات بشأن مجالات الخلاف المتبقية، وهو أمر غير ممكن بأي حال من الأحوال.
شراء الوقت
يقول جوزانسكي، الخبير الإسرائيلي في شؤون إيران ، إن الجانب الإيجابي للاتفاق هو أنه "يشتري الوقت"، وقال إن على إسرائيل استغلال السنوات القادمة لتعزيز قدراتها العسكرية في حال اضطرت إلى اتخاذ إجراءات ضد إيران وأضاف: "نحن بحاجة إلى ثني عضلاتنا وجعل هذا الخيار جاهزًا للاستخدام"، كما توقع أن تقوم إسرائيل بتعزيز تحالفاتها الجديدة مع دول الخليج العربية ، التي ، حتى لو كانت أقل صراحة ، تشعر بالتهديد نفسه من إيران.

وقعت إسرائيل مؤخرًا اتفاقية دفاعية مع البحرين ، وشاركت مع عشرات الدول في مناورة بحرية بقيادة الولايات المتحدة ، وترسل لأول مرة ملحقًا بحريًا يتمركز في الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين.