الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

جماعات إرهابية وطائرات مسيرة.. العالم العربي والقرن الإفريقي على صفيح ساخن

الرئيس نيوز

تمتد السباقات الجيوسياسية والتدخلات العسكرية لمساندة الشرعية ومنع الجريمة واستهداف الجماعات الإرهابية من شرق العالم العربي إلى غربه، ومن شماله إلى جنوبه، ولا يعد القرن الأفريقي استثناءً منذ ذلك.

ونشرت منظمة "كريتيكال ثريتس" في الأول من مارس مراجعة يتم تحديثها بانتظام لأمن كل من اليمن والقرن الأفريقي، تغطي الموضوعات المتعلقة بالأمن والحوكمة والنشاط العسكري والأحداث الأبرز في فبراير 2022.

فيما يتعلق باليمن وما حولها، تكررت هجمات الطائرات بدون طيار الحوثية التي تستهدف السعودية؛ وفي الأثناء تواصل البحرية الفرنسية مكافحة تهريب الهيروين فتتمكن بالفعل من مصادرة سفينة تحمل المخدر في خليج عمان؛ ويتمكن الحوثيون من إسقاط طائرات بدون طيار تكتيكية كانت مكلفة بمهام الاستطلاع؛ وتمكنت قوات الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية من التخلص من كافة العبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون في البحر الأحمر

وفي الصومال، لا تزال حركة الشباب المتشددة تهاجم قواعد الجيش الوطني الصومالي في جنوب الصومال؛ وتواصل قوات الدفاع الكينية نصب الكمائن لمسلحي الشباب في شمال شرق كينيا؛ وتمكنت حركة الشباب من مهاجمة بلدة جوبالاند وتصدت لها قوات الأمن في جنوب الصومال.

موجز أمن اليمن

تجدر الإشارة إلى أن الحوثيون هم الفصيل الحاكم بحكم الأمر الواقع في وسط اليمن وقد أطلق الحوثيون طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات استهدفت قرية في محافظة جيزان، جنوب غرب المملكة العربية السعودية، في 26 فبراير. واعترض التحالف بقيادة السعودية الطائرة وأعلن  التحالف أن الحوثيين أطلقوا الطائرة المسيرة من مطار صنعاء الدولي.

اعترضت سفينة تابعة للبحرية الفرنسية سفينة صيد كانت تنقل حوالي 271 كيلوجرامًا من الهيروين في خليج عمان في 26 فبراير واعترضت البحرية الفرنسية السفينة على طريق تهريب معروف للحوثيين.

وأسقط الحوثيون طائرة مسيرة تكتيكية في 28 فبراير وقال يحيى سريع المتحدث باسم الحركة الحوثية إن الحوثيين أسقطوا طائرة استطلاع بدون طيار من نوع سكان إيجل تابعة للجيش السعودي فوق مديرية حرض بمحافظة حجة شمال اليمن.

وأطلق الحوثيون عبوتين ناسفتين مرتجلتين محمولة بالمياه في البحر الأحمر قبالة الساحل الشمالي الغربي لليمن في 26 فبراير وتمكن الجيش اليمني من تدمير تلك العبوات الناسفة.

موجز أمن الصومال

منظمة الشباب حركة الشباب هي فرع لتنظيم القاعدة في الصومال وتعمل في مساحات كبيرة من القرن الأفريقي، وتورطت في أعمال القرصنة منذ عدة سنوات، وهاجم التنظيم قاعدة جورجور التابعة للجيش الوطني الصومالي المدربة في تركيا في باريير، منطقة أفغوي في شبيلي السفلى، جنوب الصومال، وفي المقابل، صدت قوات جورجور الهجوم وقتلت 29 من مقاتلي الشباب.

نصبت قوات الدفاع الكينية كمينًا لمقاتلي الشباب في ساريرا ، مقاطعة غاريسا، شمال شرق كينيا، في 27 فبراير وأعلنت قوات الدفاع الكينية أنها قتلت أربعة مقاتلين من حركة الشباب.

وداهمت حركة الشباب قاعدة عسكرية لقوات جوبالاند بالقرب من جسر دارق، كيسمايو، منطقة جوبا السفلى، جنوب غرب الصومال في 28 فبراير وقتلت الغارة جنديًا واحدًا.