الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تقرير: الغاز المصري يُنير أوروبا بعد توقف الصادرات الروسية

الرئيس نيوز

تأمل مصر في زيادة صادراتها من الغاز الطبيعي في وقت تتخلى فيه الدول الأوروبية تدريجياً عن الاعتماد على الهيدروكربونات الروسية، بما في ذلك الغاز، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، وسلط موقع المونيتور الأمريكي الضوء على إحصائيات مهمة أبرزها أن الاتحاد الأوروبي يحصل على حوالي 40٪ من احتياجاته من الغاز الطبيعي من روسيا ووسط عدم وجود بديل يمكن الوصول إليه وفي حالة إعاقة توفير الإمدادات، وتأمل دول الاتحاد الأوروبي في خفض وارداتها من الغاز الروسي بمقدار الثلثين في عام 2022، كجزء من خطة للاستقلال عن الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027.

وصل سعر الغاز الطبيعي إلى مستوى قياسي في أوروبا والمملكة المتحدة مؤخرًا، وسط مخاوف بشأن الإمدادات عقب الغزو الروسي لأوكرانيا وفي غضون ذلك، لا يزال الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي، على أمل أن تتراجع موسكو وومع ذلك، هدد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في خطاب متلفز في 8 مارس بقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن أوروبا إذا مضى الغرب في فرض حظر على صادراته من الطاقة.

واصلت روسيا حتى الآن نقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب العابرة في أوكرانيا، وفقًا لشركة غازبروم الروسية المملوكة للدولة، وفي غضون ذلك، تبحث مصر عن موطئ قدم في الأسواق الأوروبية لزيادة صادراتها من الغاز وقال وزير البترول المصري طارق الملا إن القاهرة تهدف إلى زيادة صادراتها من الغاز للأسواق الأوروبية لتأمين بعض الطلب في ظل الظروف والتحديات الحالية التي تواجه الأسواق العالمية.

وفي حديثه أمام المؤتمر الدولي للطاقة الذي عقد في هيوستن، تكساس، في 10 مارس، أشار الملا إلى أن مصر تتمتع ببنية تحتية جيدة وموقع جغرافي متميز، مما يمكنها من توفير جزء من احتياجات الغاز الطبيعي لأوروبا وآسيا ووعلى هامش أسبوع الطاقة، ناقش مع وزيري الطاقة الأمريكي والبريطاني جهود مصر في تصدير الغاز، بالإضافة إلى فرص التعاون لتأمين جزء من إمدادات الطاقة للأسواق العالمية من خلال منتدى غاز شرق المتوسط.

كما بحث الملا مع كلاي نيفي رئيس شركة شيفرون للاستكشاف والإنتاج خطط الشركة في مصر من حيث الاستثمارات والتعاون المشترك بين الجانبين في نقل الغاز من حقول شرق البحر المتوسط لإعادة تصديره. وتدير الشركة بالفعل استثمارات في مصر تزيد قيمتها عن 360 مليون دولار  وشكلت مصر، بالإضافة إلى قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن والأراضي الفلسطينية، في يناير 2019 منتدى غاز شرق المتوسط، والذي تحول لاحقًا إلى هيئة حكومية دولية رسمية تهدف إلى إنشاء سوق إقليمي للغاز، وترشيد التكلفة وتعزيز البنية التحتية وتقديم أسعار تنافسية.


في السنوات الأخيرة، قامت مصر وقبرص واليونان بترسيم حدودها البحرية ومناطقها الاقتصادية الخالصة بينهما لتسهيل استكشاف الغاز في المنطقة، والتي قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في عام 2017 ما بين 340 تريليون و 360 تريليون قدم مكعب، بقيمة ما بين 700 مليار دولار. و 3 تريليون دولار.

ويتوقع مسؤولون مصريون ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي إلى 7.5 مليون طن بنهاية يونيو، حيث تسعى البلاد لأن تصبح مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة. وقد تعزز هذا الهدف بسبب أزمة الطاقة الخانقة في أوروبا والنقص العالمي في إمدادات الغاز الطبيعي ويعتقد خبراء الطاقة الذين تحدثوا إلى "المونيتور" أن الغزو الروسي لأوكرانيا ورغبة الاتحاد الأوروبي في التحرر من اعتماده على الغاز الروسي سيعيد تنشيط صادرات مصر من الغاز الطبيعي إلى السوق الأوروبية.

ويتزايد إنتاج مصر من الغاز بشكل مطرد منذ ديسمبر 2017، مع بدء تشغيل حقل ظهر للغاز، وهو أكبر اكتشاف للغاز على الإطلاق في البحر الأبيض المتوسط ، يحتوي على ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، بالإضافة إلى اكتشافات أخرى دخلت المنطقة. خط الإنتاج. في ذلك الوقت، كانت مصر قد أعلنت أنها ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية عام 2018.

وتمتلك مصر 75.5 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز المؤكدة حتى نهاية عام 2020، وفقًا لتقرير صادر عن شركة بريتش بتروليوم ومقرها لندن، حيث وصلت الطاقة الإنتاجية من الغاز الطبيعي إلى 58.5 مليار متر مكعب سنويًا في عام 2020، لتحتل مصر المرتبة 14 في العالم. العالمية وتطمح مصر إلى زيادة صادراتها إلى أوروبا من خلال محطتي تسييل الغاز الطبيعي في إدكو ودمياط على الساحل الشمالي، بطاقة إنتاجية تصديرية تبلغ 1.6 مليار قدم مكعب في اليوم ووظيفة المحطتين هي تحويل الغاز الطبيعي من طاقته الغازية.