الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رويترز: مجلس التعاون الخليجي يدرس إجراء مشاورات مع جماعة الحوثي بالرياض

الرئيس نيوز


أكد مسؤولان خليجيان، اليوم الثلاثاء، أنّ مجلس التعاون الخليجي، يدرس إمكانية دعوة جماعة الحوثي وأطراف يمنية أخرى، لإجراء مشاورات في الرياض هذا الشهر، في إطار مبادرة ترمي إلى تعزيز مساعي السلام التي تقودها الأمم المتحدة. 

وأضاف المسؤولان، في تصريحات خاصة لرويترز، أن هناك دعوات رسمية لمشاورات اليمن ستُرسل في غضون أيام. 

وأشار المسؤولان، إلى أن المحادثات ستجرى بين 29 مارس و7 أبريل في الرياض، حال موافقة الحوثيين على الحضور. 

وقال المسؤولان اللذان طلبا عدم الكشف هويتهما، قبل صدور إعلان رسمي هذا الأسبوع، إن المحادثات المزمع عقدها تتناول الجوانب العسكرية والسياسية والاقتصادية، للحرب بين الحوثيين المتحالفين مع إيران، وتحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية. 

وكان مجلس وزراء الداخلية العرب، أعلن هذا الشهر تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية، وإدراجها في قائمة الكيانات الإرهابية، المدرجة على القائمة السوداء العربية لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية، كما فرض مجلس الأمن الدولي بداية الشهر حظر السلاح على ميليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران.

و عقدت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بتطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، والمكونة من: دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية رئاسة اللجنة، جمهورية مصر العربية، والأمين العام لجامعة الدول العربية، اجتماعها السابع عشر، حضوريا، على هامش أعمال الدورة العادية 157 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بتاريخ 9/3/2022 بمقر الأمانة العامة.

وناقشت اللجنة الوزارية، تطورات الأزمة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومسار العلاقات العربية مع إيران، وسُبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية. 

واطلعت اللجنة، على التقارير المقدمة من عدد من الدول أعضاء اللجنة، بشأن التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، كما اطلعت على التقرير الدوري الذي أعدته الأمانة العامة، حول بند التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وعلى الرصد الذي قامت به حول أبرز التصريحات السلبية للمسؤولين الإيرانيين تجاه الدول العربية. 

وأدانت اللجنة الوزارية، استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واستنكرت في ذات الوقت التصريحات الاستفزازية المستمرة من قبل المسؤولين الإيرانيين ضد الدول العربية، كما أعربت اللجنة عن قلقها البالغ إزاء ما تقوم به إيران من تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية، بما في ذلك دعمها وتسليحها للميليشيات الإرهابية في بعض الدول العربية وما ينتج عن ذلك من فوضى وعدم استقرار في المنطقة يُهدد الأمن القومي العربي، الأمر الذي يُعيق الجهود الإقليمية والدولية، لحل قضايا وأزمات المنطقة بالطرق السلمية وطالبتها بالكف عن ذلك.