السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توجه تحذيرا للتجار: الحكومة لديها أنياب وأليات لضبط الأسواق

الرئيس نيوز

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز التجارة الداخلية أن السلع الأساسية سوف تشهد انخفاض كبير في معارض أهلا رمضان المنتشرة في كافة أرجاء الجمهورية.

وقال عشماوي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "قررنا أن نبدأ المعارض مبكرا من يوم 15 مارس؛ والأسعار أقل كثيرا عن السلع في الأماكن الأخرى".

وأضاف: "قد يكون هناك من المبادرات التي تتم لضبط الأسعار؛ البعض تحدث عن أسعار استرشادية وهو أمر مقبول ولكن هذا الأمر يتم بالتنسيق مع كبار التجار والسلاسل التجارية".

وتابع: "من المستحيل أن تترك حالة الانفلات في الأسعار؛ الحكومة لها أنياب ولها أليات لضبط الأسواق؛ والدولة لديها أدواتها للتفاعل على من يخرج خارج السياق؛ هل هناك زيادة على مستوى العالم؟ نعم؛ هل نستورد سلع زادت أسعارها بنسب كبيرة؟ نعم؛ من يتحمل هذه الزيادات هي الدولة".

وأكمل: "لم نحمل زيادة أسعار الزيت والسكر والأرز عالميا على المواطن؛ ولم تزيد الأسعار في المنافذ الحكومية مليم واحد ويجب أن نفرق بين المنافذ الخاصة بالدولة والحكومة؛ فاتورة الدعم في ميزانية الدولة 321 مليار منها 90 مليار للسلع الغذائية".

واختتم: "الدولة تحملت الجزء الأكبر من الزيادات التي طرأت على السلع الغذائية والدولة تستوردها بأموالها ولا تنتجها والحكومة تحملت نيابة عن المواطن في منافذها هذه التكلفة".