الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ موارد مائية يوضح تطورات البناء في السد الإثيوبي

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة أن فتحات تصريف المياه في سد النهضة قد تم فتحها وهو ما يعني تجهيز الممر الأوسط للتجفيف من أجل بدء التخزين الثالث.

وقال شراقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر"في وسط هذه الأوضاع المواطن المصري يشعر بالقلق وله الحق ولكن الوضع المالي في مصر مطمئن للغاية؛ لدينا مشروعات قديمة مثل السد العالي وتطوير القناطر ومشاريع جديدة مثل تبطين الترع ومعالجة المياه".

وأضاف: "الوضع الإثيوبي في التخزين متواضع ولو اتفقت إثيوبيا معنا من البداية أن يكون التخزين بهذا الشكل لم تكن لتحدث مشكلة؛ الممر الأوسط لابد وأن يكون منخفض عن الأجناب بعشرة أو 10 متر وإلا مليار متر مكعب سوف يفيض على التوربينات".

وتابع: "الممر الأوسط منخفض 14 متر عن الأجناب؛ إثيوبيا تحتاج لرفع الأجناب أيضا وليس الممر الأوسط وبالتالي عمل خرسانة على الاجناب؛ والممر الأوسط خلال3 أشهر أمر صعب للغاية".

وأوضح: "الثلث المتبقي في بناء السد هو الذي يحتاج إلى أعمال فنية كبيرة وهو يحتاج لوقت طويل بالإضافة لكمية خرسانة 50 متر في الأجناب و70 متر في الوسط".

وأكمل: "من ناحية الكهرباء هناك 13 توربين تم تركيب 2 منها أحدهم لم يعمل والأخر يعمل عدة دقائق في اليوم ومن الناحية الانشائية تم استكمال 60% من عمليات الإنشاء".

واختتم: " التخزين الأول كان خمسة مليارات متر مكعب والثاني ثلاثة والثالث من المتوقع يكون 2 مليار متر وربما بهذا الشكل يحتاج السد إلى 10 سنوات من أجل ملء السد ولكن ربما العام القادم يستطيع أن يزيد من البناء وأن يكون لديه انشاءات أعلى وبالتالي قد يكون التخزين أكبر وبالتالي نحتاج إلى إبرام اتفاق".