الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصدر حكومى يكشف مصير زيادة أسعار"الكهرباء" يوليو المقبل

الرئيس نيوز

زيادة أسعار الكهرباء في مصر.. في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط عالميا تزامناً مع الحرب الروسية الأوكرانية وتصاعد أسعار الغاز لأكثر من 40% وتحولت أوروبا لاستخدام الفحم بدلا من الغاز مضحية بكل محاولات ضبط المناخ والتحكم في الانبعاثات الضارة من الوقود الأحفوري، الأمر الذى طرح تساؤلات بشأن تنفيذ المرحلة الثالثة من تخفيض الدعم على أسعار الكهرباء والمزمع الانتهاء منها فى 2025.


زيادة أسعار الكهرباء في مصر


وقال مصدر حكومي بارز لـ"الرئيس نيوز" أنه حتى الأن لا يوجد أى تغيير فى الخطة المعلنة من وزارة الكهرباء بزيادة تعريفة الكهرباء المزمع يوليو المقبل، مشيرا إلى أن أسعار الغاز ارتفعت عالميا بشكل مبالغ فيه وهو المشغل الأساسي لمحطات الكهرباء ورغم ذلك اتخذنا قرار بعدم زيادة الأسعار هذه الفترة وتحمل تكلفة الزيادة.


اقرأ أيضاً

السيسي أجلها مرتين.. أسعار الكهرباء الجديدة المقررة يوليو المقبل


وتابع: أن أوروبا رفعت الأسعار فوراً مع أزمة الغاز وكذلك كل الدول إلا أن مصر اكتفت بالزيادة الأخيرة لسعر الغاز للمصانع ولمحطات الكهرباء دون تحريك جديد فى الأسعار لامتصاص اثر تلك الأزمة.


أسعار زيادة الكهرباء


وأكد المصدر أنه حتى هذه اللحظة فإن جدول تحريك أسعار شرائح الاستهلاك وفقا لخطة التحريك التدريجي سيتم تطبيقه في يوليو المقبل.

مشيرا إلى أنه لا تغيير في الخطة حتى الأن حيث أن أسعار الغاز في الخارج تصاعدت 40% ولكن لم يتم التحريك الشهور المقبلة وسيتم اعتماد الأسعار التى تم إدراجها في وقت سابق مراعاة لشرائح الاستهلاك المنخفضة.


اقرأ أيضاً

اليوم.. قطع الكهرباء 6 ساعات بعدة مناطق في المنصورة


ووفقا للجدول الخاص بتحريك الدعم فان شرائح الكهرباء ستكون:


1-الشريحة الأولى، التي تبدأ من صفر إلى 50 كيلووات، تلك الشريحة سعرها حاليًّا 48 قرشًا، وفي أول يوليو المقبل ستكون 58 قرشًا.

2- الشريحة الثانية، من 51 إلى 100 كيلووات، وسعرها حاليًّا 58 قرشًا، وفي يوليو 2022 ستكون 68 قرشًا.

3- الشريحة الثالثة، من صفر حتى 200 كيلووات، وسعرها حاليًّا 77 قرشًا، وفي شهر يوليو المقبل ستكون 83 قرشًا .

4- الشريحة الرابعة، من 201 إلى 350 كيلووات، وسعرها حاليًّا 106 قروش، ومع الزيادة الجديدة ستكون 111 قرشًا .

5- الشريحة الخامسة، من 351 إلى 650 كيلووات، وسعرها حاليًّا 128 قرشًا، وسترتفع في شهر يوليو المقبل إلى 131 قرشًا .

6- الشريحة السادسة، من 651 إلى ألف كليووات، وسيكون سعرها في يوليو المقبل كما هو حاليًّا 140 قرشًا.

7- الشريحة السابعة، من صفر إلى أقل 1000 كيلووات، وأصحاب تلك الشريحة لا يحصلون على دعم وسعرها حاليًّا 128 قرشًا وبعد أول يوليو ستكون 136 قرشًا.

8- من صفر إلى أكثر من 1000، وأصحاب تلك الشريحة أيضًا لا يحصلون على دعم ولا يخضعون لنظام التشريح، وستكون سعرها في يوليو المقبل كما هي حاليًّا 145 قرشًا.


اقرأ أيضاً

طريقة الاستعلام عن فاتورة الكهرباء.. وكيفية السداد الإلكتروني