الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

استمرار التعاون الدائم.. أستاذ علاقات دولية يحلل مكالمة السيسى مع بوتين

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عمرو الديب؛ أستاذ العلاقات الدولية؛ أن الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين كان في غاية الأهمية.

وقال الديب في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "الاتصال هو الأول من نوعه منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا".

وأضاف: "أهم ما كان في المحادثة التليفونية هو التأكيد على استمرار كافة المشروعات بين الدولتين وأهمها مشروع المحطة النووية في الضبعة واستمرار التعاون الدائم في مختلفة الأوجه خاصة أن مصر بالنسبة إلى روسيا هي البوابة الخاصة والأهم في الشرق الأوسط وأفريقيا".

وتابع: "تم اختيار فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعقد أول قمة روسية أوروبية في سوتشي؛ وتأمل روسيا في استمرار التعاون خصوصا أن هناك أصوات أوروبية تدعو الجميع لقطع العلاقات مع روسيا ويبدو أن مصر لا تقع في هذه الخانة نهائيا".

وأكمل: "الأمر يعني أنه لا يوجد إملاءات أو توجيه للسياسية الخارجية المصرية وهو أمر واضح للغاية؛ البعض ربط بين تصويت مصر في الأمم المتحدة ضد العملية الروسية العسكرية ولكن التصويت توضيح للموقف السياسي الخارجي المصري العادي وهو أن مصر ضد أي عمل عسكري لحل القضايا وروسيا تتفهم هذا الأمر جيدا".

واختتم: "التصويت الأخير كان بدون أي إملاءات ولكنه انعكاس للسياسة الخارجية المصرية التي تؤكد على أنها ضد أي تدخل عسكري من دولة ضد دولة أخرى".