الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"الخبز والزيت".. الشرق الأوسط وإفريقيا مهددون بالجوع بسبب حرب الروسية الأوكرانية

الرئيس نيوز

 تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في انتشار البؤس والاضطراب، برفع أسعار الغذاء والوقود، وقالت مجلة الإيكونوميست إن المرة الأخيرة التي رفعت فيها مصر أسعار الخبز، كان الاتحاد السوفيتي لا يزال قائمًا، أي منذ عام 1989، ورفعت المخابز سعر رغيف الخبز حينها من قرشين إلى 5 قروش، لذا تقدم المخابز المدعومة 20 رغيفًا من الخبز البلدي، الذي يمثل الغذاء الأساسي للبلاد، مقابل جنيه مصري واحد، وفي ذلك الوقت، كان هذا المبلغ يساوي دولارًا واحدًا تقريبًا، واليوم تبلغ قيمتها حوالي ستة سنتات، أي أقل من عُشر تكلفة إنتاج الخبز.

تنفق الدولة 45 مليار جنيه إسترليني (2.9 مليار دولار) سنويًا لتعويض الفارق، أي أكثر من نصف إجمالي فاتورة دعم المواد الغذائية ولم تجرؤ أي حكومة على العبث بهذا الدعم السخي والمكلف فالخبز هو المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية لملايين العرب، وبالتالي فهو من أكثر القضايا حساسية في السياسة وفي العقود الماضية، أدى ارتفاع الأسعار إلى أعمال شغب في مصر والأردن والمغرب وتونس وأماكن أخرى.

ولكن الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، قد يجبر الحكومات العربية على التفكير في ما لا يمكن تصوره، سيؤدي القمح الباهظ الثمن إلى تفجير ميزانيات الدول في الشرق الأوسط، وربما يؤدي إلى خفض الدعم، وبالتالي يطل الجوع برأسه، في جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، سيؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى إجهاد الميزانيات التي تعاني بالفعل من عبء تفاقم الديون.

كل هذا قد لا يعني فقط المشقة، ولكن أيضًا الاضطرابات فقد حاول الرئيس أنور السادات إلغاء دعم الخبز المصري عام 1977 وسرعان ما تراجع عن قراره في غضون أيام، وجاءت ثورة إثيوبيا عام 1974 في أعقاب صدمة أسعار النفط، والتي شهدت خروج سائقي سيارات الأجرة إلى الشوارع للاحتجاج وساعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية في عامي 2008 و 2009 على اندلاع ثورات الربيع العربي، والاحتجاجات التي أدت في النهاية إلى الإطاحة بعمر البشير في السودان في عام 2019 وقد رفضت العديد من الحكومات العربية والأفريقية التعبير عن دعمها لأي من الجانبين في الصراع الحالي، بحجة أنه ليس حربهم. ومع ذلك سيشعرون قريبًا بآثاره.

لنبدأ بالقمح، حيث تعتبر روسيا وأوكرانيا، على التوالي، أكبر وخامس أكبر مصدرين في العالم. في الواقع، أوقفت الحرب الشحنات القادمة من البحر الأسود كما أنه قد يعرض للخطر موسم الزراعة الربيعي في أوكرانيا، والذي من المقرر أن يبدأ في أبريل. هذه أخبار مأساوية لمصر، أكبر مشتر للقمح في العالم. تحتاج إلى 21 مليون طن كل عام لإطعام 102 مليون شخص، لكنها تنتج أقل من نصف هذه الكمية. حوالي 86٪ من وارداتها تأتي من روسيا وأوكرانيا.

افترضت ميزانية هذا العام أن الواردات ستكلف 255 دولارًا للطن. الأسعار في أسواق العقود الآجلة تغازل بالفعل 400 دولار. ويمكن أن يضيف ذلك ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار (0.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي) إلى فاتورة الواردات المصرية. ارتفع سعر الخبز غير المدعوم، الذي غالبًا ما يكون أفضل جودة من المنتجات المخفضة، بنسبة 50٪ في بعض المتاجر في الأيام الأخيرة.

يقع العديد من جيران مصر في مأزق مماثل. تقول فاضلة رابحي، وزيرة التجارة التونسية، إن إنتاج الباجيت المدعم الذي يباع بـ 190 مليم (0.06 دولار) يكلف بالفعل 420 مليمًا والدولة غير مستعدة للتعامل مع فاتورة الدعم المرتفعة فلديها عجز مالي يبلغ حوالي 9٪ من الناتج المحلي الإجمالي ومدفوعات خدمة الدين السنوية عند نفس المستوى تقريبًا. في لبنان، الغارق منذ عام 2019 في أزمة مالية، ارتفع سعر كيس الخبز المسطح بالفعل بأكثر من 400٪ في العامين السابقين للحرب ودمرت صوامع الحبوب الرئيسية في لبنان في انفجار بميناء بيروت في عام 2020، مما ترك البلاد قادرة على تخزين ما يكفي من القمح لشهر واحد فقط ؛ لقد اختصر وزير الاقتصاد بمناشدته  الدول الغنية لتمويل الواردات التي تكلف 20 مليون دولار في الشهر.

والقائمة تطول وقد يؤدي انخفاض شحنات الذرة من أوكرانيا، رابع أكبر مصدر في العالم، إلى الإضرار بمصر، التي تحصل على 26٪ من وارداتها من الذرة من هناك، لأن معظمها يستخدم في علف الحيوانات، فإن ارتفاع أسعار الذرة سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة اللحوم في مصر، وعصيدة الذرة الأغلى سعراً في جنوب إفريقيا، حيث تعتبر غذاءً أساسياً وأصبح زيت الطهي أيضًا أكثر تكلفة لأن أوكرانيا هي أكبر مصدر لزيت عباد الشمس في العالم، وتنتقل الأسعار المرتفعة إلى بدائل مثل زيت النخيل، وهو عنصر أساسي في غرب إفريقيا، مما يؤدي إلى ارتفاع تضخم أسعار الغذاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا. في يناير، لامس مؤشر الزيت النباتي التابع للأمم المتحدة أعلى مستوى له على الإطلاق، بينما سجل زيت النخيل مستويات قياسية في أسواق العقود الآجلة هذا الشهر.

كما ستضر الاضطرابات في أوكرانيا بعض البلدان الأفريقية الأسرع نموًا، والتي عانى الكثير منها بالفعل من ارتفاع معدلات التضخم ويشكل الغذاء عبر أفريقيا جنوب الصحراء حوالي 40٪ من سلة أسعار المستهلك. بدأ تضخم المواد الغذائية، الذي كان يصل إلى حوالي 9٪ سنويًا في 2019-20 في جميع أنحاء المنطقة، في الارتفاع قبل عام ليصل إلى حوالي 11٪ في أكتوبر بسبب ارتفاع أسعار النقل والزيوت والأسمدة واضطرابات الزراعة من الوباء. . أول من يتأثر بارتفاع أسعار القمح سيكون أمثال غانا وكينيا، حيث يمثل الغذاء الأساسي حوالي ثلث استهلاك الحبوب، أو نيجيريا، حيث تلتهم العائلات الحضرية الفقيرة الكثير من المكرونة سريعة التحضير.

تضر أسعار المواد الغذائية المرتفعة بفقراء الحضر أكثر من أي شيء آخر، لأنهم لا يميلون إلى الزراعة بأنفسهم وهذا مهم للاستقرار السياسي، وسكان المدن أكثر كثافة وأقرب إلى مقر الحكومة من أبناء الريف، لذا فإن أعمال الشغب في المدن يمكن أن تطيح بالحكومات.

قد يستفيد سكان الريف من الناحية النظرية من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، لأن العديد منهم يبيعون الطعام كما يأكلونه، ويمثل مزارعو الكفاف نسبة أعلى من السكان في أفريقيا جنوب الصحراء مقارنة بالشرق الأوسط، ولا يعتمدون بشكل خاص على واردات الغذاء، ولكن حتى هؤلاء سيتضررون من ارتفاع أسعار الأسمدة ووسائل النقل وقال وانديل سيهلوبو من جامعة ستيلينبوش في جنوب إفريقيا، إن تكلفة الأمونيا، أحد المدخلات الرئيسية للأسمدة، ارتفعت بالفعل بنسبة 260٪ بين ديسمبر 2020 وديسمبر 2021. سيؤدي انخفاض الشحنات من روسيا وبيلاروسيا، وكلاهما من كبار المصدرين، إلى زيادة الأسعار.

ستكون النتيجة المباشرة هي ارتفاع التضخم. كانت أسعار النقل بالفعل السبب الأكبر للتضخم العام الذي يشمل الغذاء والطاقة في كينيا وغانا ورواندا العام الماضي في نيجيريا، حيث يبلغ معدل التضخم السنوي ما يقرب من 15٪، تشكل تكاليف النقل والغذاء، وكلاهما يرتفع بشدة، 57٪ من مؤشر التضخم.

والبلدان الأفريقية القليلة التي تنتج النفط، مثل نيجيريا وأنجولا، ستستفيد ومع ذلك، قد يكون أداؤهم أقل جودة مما كان متوقعًا، على الأقل في المدى القصير، كلا البلدين يدعمان البنزين للمستهلكين وسوف تتضخم فاتورة ذلك، مما ينال من عائدات الحكومة ويترك أقل للإنفاق على التعليم والصحة وقد يكلف دعم الوقود الآن حكومة أنغولا ما يعادل حوالي 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفاعاً من 1.4٪ متوقعة. في نيجيريا، قد تصل أيضًا إلى 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفاعًا من حوالي 0.8٪ العام الماضي. وستتراجع خطط نيجيريا لإصلاح دعمها للبنزين، الذي تم تعليقه بالفعل بسبب ارتفاع الأسعار وضغط النقابات.

قد تأتي الأخبار الأفضل على المدى المتوسط ​​فقط. أوروبا في طريق يائس للبحث عن النفط والغاز غير الروسي. الجزائر، التي لديها خطوط أنابيب إلى إسبانيا وإيطاليا، تتطلع للاستفادة ويأمل المنتجون الأفارقة الآخرون في جني الأموال عن طريق شحن المزيد من الغاز الطبيعي المسال، وستكون الجائزة الكبرى هي الدعم الأوروبي لواحد من خطي أنابيب للغاز، يمكن أن يربط بين نيجيريا والمغرب في الوقت المناسب ويمضي إلى أوروبا أو نيجيريا إلى الجزائر عبر الصحراء. إن إنهاء الاعتماد الأوروبي على الغاز الروسي قد يجعل الأمر الذي لا يمكن تصوره ممكناً فجأة، وهو أمر بعيد المنال.