الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"السلفيون عائدون"..لغز قناة "مودة" وعلاقة شيخ الأزهر بها

الرئيس نيوز

حالة جدل واسعة مثارة مؤخرا في الأوساط الإعلامية، فور الإعلان عن انطلاق قناة "مودة"، وهي القناة الدينية الجديدة التي أعلنت خريطتها البرامجية منذ عدة أيام، وتضم الخريطة البرامجية عدد كبير من المشايخ الغائبين عن الساحة منذ عدة سنوات، لتصبح قناة "مودة" ثاني قناة دينية تنطلق من خارج مصر بعد قناة "الإرث النبوي".

إذ أعلنت القناة عن عدة برامج يقدمها رموز السلفية ومنهم، محمد حسان، مصطفى العدوي، أمير منير، وحيد عبدالسلام بالي، وحازم شومان، إضافة إلى بعض مشايخ الصوفية ومنهم محمد الشحات العزاري، كما أعلنت القناة عن برنامج لشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب.


وكشفت مصادر خاصة لـ "الرئيس نيوز" أن القناة قامت بشراء حق عرض برنامج "الطيب" وهو برنامج قدمه شيخ الأزهر في وقت سابق، وتقوم القناة بإعادة عرضه، في محاولة من ملاكها استغلال اسم شيخ الأزهر وبرنامجه وتواجده على شاشتها من أجل الترويج للقناة داخل المجتمع المصري، واكتساب ثقة المشاهدين والعمل على انتشارها في مصر.

وبرغم الترويج بأن القناة تبث على القمر الصناعي المصري "نايل سات" عن طريق الشركة الأردنية السعودية للبث الفضائي، ومقرها الأردن، إلا أن "الرئيس نيوز" يكشف لأول مره عن تفاصيل بث القناة الدينية.

إذ تبث القناة من لندن عبر شركة viwesat وهي شركة مقرها لندن.وفي تصريح خاص ل"الرئيس نيوز" قال الدكتور زياد خضر؛ رئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية السعودية (جاسكو) للبث الفضائي، إن قناة "مودة" لا تتبع الشركة ولا تبث من خلالها على الإطلاق، مؤكدا أن القناة المصرية الوحيدة التي تبث من خلال الشركة هي قناة "ltc"، وأضاف خضر أن الشركة لا تبث أي قنوات دينية في مصر.

الجدير بالذكر أن قناة "مودة" أعلنت عن خريطتها البرامجية خلال شهر شعبان، والتي تضم ٢٧ برنامج لعدد من المشايخ المنتمين للصوفية والسلفيين، وقد بدأوا بالفعل تقديم أغلب البرامج من داخل مدينة الإنتاج الإعلامي بترخيص من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام