الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

هل يتجه البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة لاحتواء تداعيات الحرب ؟

الرئيس نيوز

 

حالة من القلق إزاء التوترات الجيوسياسية التي تفرضها الحرب الدائرة حاليا بين روسيا وأوكرانيا على الأوضاع الاقتصادية في العالم خاصة حالة التضخم الحادة التي يشهدها العالم مع نقص سلاسل الامداد وهو ما يتبعه حالة ركود تضر بالنمو الاقتصادي العالمي.

وأكدت الحكومة أن مصر جزء من العالم ولديها تأثرات تسعى ‘لي احتوائها، وأقدم البنك المركزي الأوروبي والفيدرالي الأمريكي على رفع أسعار الفائدة في خطوة تهدف الي احتواء التضخم.

ولكن هل يتبعها البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بعد حالة سكون دامت لأكثر من عام عقب خفض سعر الفائدة عام 2020 بنحو 4%.

بنوك استثمار أكدت أن التحرك سيكون محدود إزاء رفع سعر الفائدة وقد يكون اعتبارا من الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية المقرر في 24 من الشهر الجاري.

وقالت رضوى السويفي رئيس قسم البحوث ببنك فاروس أن يكون هناك تحرك لأسعار الفائدة بواقع 1% خلال العام الجاري.

وقالت أن التضخم لا يزال تحت توقعات البنك المركزي، وهو ما أكده بنك الاستثمار بلتون الذي يرى زيادة متوقعة في أسعار الفائدة ما بين 0.5 و1%لاحتواء التضخم المتزايد.

تواصل المركز مع البنك المركزي المصري، والذي أكد أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري ترى أن أسعار العائد الأساسية متسقة مع مستهدفات معدل التضخم البالغة 7% (±2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022، واستقرار الأسعار على المدى المتوسط آخذاً في الاعتبار دعم النشاط الاقتصادي.

 

ويحرص البنك المركزي المصري دائماً على التوازن بين دعم الاقتصاد وبين الحفاظ على معدلات تضخم منخفضة ومستقرة، حيث أثبت الاقتصاد المصري قوته وصلابته وقدرته على تحمل الصدمات، ففي ظل انتشار جائحة كورونا استطاع الاقتصاد المصري تحقيق معدلات نمو إيجابية بلغت 3.6% خلال العام المالي 2019/2020، و3.3% خلال العام المالي 2020/2021.

 

وتعد مصر من الدول القلائل التي حققت معدلات نمو إيجابية، كما بلغ أكبر معدل نمو له في تاريخه 9.8% خلال الربع الثالث من عام 2021، وهو الأعلى منذ بداية السلسلة الربع سنوية للناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2001/2002، كما تظهر المؤشرات الأولية استمرار التحسن في معظم القطاعات الاقتصادية.

 

وعلى المدى القريب، من المتوقع أن يسجل النشاط الاقتصادي المحلي معدلات نمو مرتفعة مدعومة بالطلب المحلي، وخاصة إجمالي الاستثمارات المحلية، هذا بالإضافة إلى قيام البنك المركزي المصري، بإطلاق العديد من المبادرات لقطاعات الاقتصاد المختلفة بأسعار فائدة مدعمة.

 

تعرف إلى الأوعية الإدخارية الأعلى عائد في السوق المصرفية:.

الشهادة البلاتينية الشهرية:

يتم الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدني وبعائد 11% لمدة 3 سنوات ويتم احتسابه شهريا من تاريخ  الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من  الاكتتاب.

الشهادة الخماسية:

يتم  الاكتتاب فيها بحد أدني 1000 جنيه بعائد شهري نسبته 10.25% وبمدة اكتتاب تبلغ 5 سنوات، وتضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من  الاكتتاب.

بنك مصر:

شهادة القمة

يتم  الاكتتابفي تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدني وبعائد 11% لمدة 3 سنوات ويتم احتسابه شهريا من تاريخ  الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض  بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من  الاكتتاب.

بنك القاهرة:

شهادة البريمو الخماسية:

يتم  الاكتتاب  في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدني وبعائد 10.5% لمدة 5 سنوات ويتم احتسابه كل 3 شهور من تاريخ  الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من  الاكتتاب.

 

شهادة البريمو الثلاثية:

يتم  الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدني وبعائد 10.5% لمدة 3 سنوات ويتم احتسابه كل 3 شهور من تاريخ  الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من  الاكتتاب.

 

شهادة البريمو الشهرية:

يتم  الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدني وبعائد 10.25% لمدة 3 سنوات ويتم احتسابه كل شهر من تاريخ  الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من  الاكتتاب.

البنك التجاري الدولي CIB 

الشهادة الخماسية:

الشهرية:

يتم  الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدني وبعائد 10%لمدة 5 سنوات ويتم احتسابه كل شهر من تاريخ  الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من  الاكتتاب.


ربع سنوية:

يتم  الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدني وبعائد 10.25%لمدة 5 سنوات ويتم احتسابه كل 3 شهور من تاريخ  الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من  الاكتتاب

 

النصف سنوية:

يتم  الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدني وبعائد 10.5%لمدة 5 سنوات ويتم احتسابه كل شهر من تاريخ  الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من  الاكتتاب.