الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الدولار والأسهم والذهب في مرمى نيران الحرب.. المركزي يكشف أثار العقوبات الاقتصادية على روسيا

الرئيس نيوز

قال البنك المركزي أن التوترات الجيوسياسية التي يشهدها العالم حاليًا إثر الحرب الروسية على أوكرانيا، والعقوبات الاقتصادية على روسيا، بلغت ذروتها.

البنك المركزي يكشف أثار العقوبات الاقتصادية على روسيا 

وسيطرت حالة من القلق حيال معدلات إنتاج النفط، و ارتفاع التضخم على عمليات التداول، كما ارتفعت أسعار البترول لتكسر حاجز الـ 100 دولار، كما تراجعت الأسهم الأمريكية في البداية إلا أنها تمكنت من الانتعاش مرة أخرى، بينما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية بسبب وجود مخاوف نتيجة ارتفاع التضخم، الى جانب تزايد التوقعات ببدء دورة حادة لرفع أسعار الفائدة، مع تسطح منحنى العائد على خلفية وجود مخاوف حيال التضخم المصحوب بركود.

وكشف المركزي في نشرته الأسبوعية عن أوضاع الأسواق العالمية عن وجود تحركات في الأسواق اثر الأحداث الأخيرة بفرض عقوبات اقتصادية على روسيا والتي تضمنت:.

سوق السندات

خسرت سندات الخزانة الأمريكية على مستوى جميع فترات الاستحقاق، لاسيما سندات الخزانة قصيرة الأجل على خلفية وجود مخاوف حيال ارتفاع التضخم، ومع استمرار تزايد توقعات المستثمرين بحدوث دورة حادة من تشديد للسياسة النقدية، وذلك في ظل وصول أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2014.

ووصول مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي إلى أعلى مستوى له منذ التوترات الجيوسياسية هذا الأسبوع، تراجعت أصول الملاذ الآمن بسبب المخاوف حيال ارتفاع التضخم.

  وفيما يتعلق بالعائدات، أنهت معظم عوائد سندات الخزانة باستثناء عوائد سندات الخزانة أجل 30عاما وعلى صعيد ًعام عوائد سندات الخزانة قصيرة الأجل، ارتفعت عوائد السندات 1.572 نقطة أساس لتصل إلى 10.3% أجل عامين.

سوق العملات

كان أسبوع التداول قصير حيث وافق يوم الاثنين عطلة في الولايات المتحدة، ويوم الأربعاء عطلة في اليابان، تركز الاهتمام الرئيسي لسوق العملات ، حيث ازداد الطلب على عملة الملاذ الآمن بعد التصعيد الجيوسياسي بين أوكرانيا وروسيا.


وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.65% ليصل إلى أدنى مستوى له في خمسة أسابيع 0.48 مما دفع بالدولار إلى أعلى مستوى له في شهر. وانخفض اليورو بنسبة ليصل %1.32 بسبب المخاوف المتزايدة من أن تؤدي الحرب في أوروبا إلى عرقلة النمو الاقتصادي، كما انخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له في خمسة أسابيع بعد سلسلة مكاسب استمرت على مدى ثلاثة أسابيع بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية. وتراجع الين أمام الدولار الأمريكي القوي ليصل إلى أدنى مستوى له في سبعة أسابيع.

أسعار الذهب عالميًا ومحليًا

أدت التوترات الجيوسياسية إلى زيادة الطلب على المعدن الأصفر حيث تذبذبت أسعاره طوال الأسبوع الماضي مع بعض التقارير الإعلامية إمكانية إجراء محادثات بين روسيا وأوكرانيا

أسواق الأسهم

تراجعت معظم مؤشرات الأسهم العالمية خلال تداولت هذا الأسبوع مع تصدر غزو روسيا لأوكرانيا كل العناوين الرئيسية. بدأت المؤشرات في الهبوط في بداية الأسبوع على خلفية حالة القلق المخيمة على الأسواق إزاء الغزو الوشيك، ولكن تمكنت بعض المؤشرات من تعويض  من خسائرها قرب نهاية الأسبوع .وتجدر الإشارة إلى ترحيب المستثمرين بالعقوبات الغربية التي تم فرضها على روسيا، والتي ًجزءا استهدفت المصارف الروسية، بينما لم تمتد بشكل كبير لتمس بقطاع الطاقة.

يهمك أيضًا | مستجدات الحرب الروسية على أوكرانيا

وفي أوروبا، تراجعت معظم المؤشرات نتيجة حالة القلق المستمرة، والمخاوف المتواصلة حيال الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث انخفض %، ليسجل بذلك خسائر للأسبوع الثاني على التوالي. وتراجع المؤشر خلال معظم جلسات 1.58 الأوروبي بنسبة STOXX 600 مؤشر حيث ارتفع  ، وذلك مع الانتعاش القوي لأسهم التكنولوجيا ، ا من خسائره الأسبوعية يوم الجمعة ً تداول هذا الأسبوع إلا أنه تمكن من تعويض جزء