الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الوجه الجديد للحرب.. ماذا فعلت الطائرات بدون طيار ودور تركيا في حرب أوكرانيا ؟

الرئيس نيوز

في تغطية الفيديو الدرامية التي تنتشر حاليًا على يوتيوب وتيك توك، يُنظر إلى الطائرات بدون طيار الأوكرانية وهي تدمر قافلة روسية بسرعة مذهلة وتم التقاط قصة مدى تدمير مثل هذه الهجمات بطائرات بدون طيار من قبل العديد من الصحف الأمريكية.

وسلطت الضوء على قدرة الطائرة بدون طيار التركية من طراز بيرقدار TB2 والتي تبدو مصممة بشكل مثالي للحرب الحديثة وعلى الرغم من بروزها في الصراع الأوكراني، فإن قصة الطائرة التركية وتوظيفها من قبل جهات فاعلة مختلفة على مدى السنوات الثلاث الماضية، تحمل معها تحذيرًا شديدًا للجيش الأمريكي.

في يناير من هذا العام، شن المتمردون الحوثيون - المدعومون من إيران - هجومين، كل أسبوع، على الإمارات، باستخدام طائرات بدون طيار وصواريخ باليستية وتركز اهتمام وسائل الإعلام بشكل كبير على الهجوم الثاني، الذي استهدف القاعدة الأمريكية في الظفرة، والذي أحبطته صواريخ باتريوت بحسب عناوين الأخبار وهذا صحيح بما فيه الكفاية، لكنه يفتقد جانبًا رئيسيًا من القصة.
 
بينما اعتمد الهجوم الثاني على صواريخ باليستية، وهو تهديد صمم نظام باتريوت لمواجهته، فإن الهجوم الذي تم شنه قبل أسبوع استخدم فقط طائرات مسيرة اخترقت الدفاعات الجوية الإماراتية وتسببت في وقوع إصابات بين المدنيين ويسلط هذا الحادث، وهو الأحدث في سلسلة من هجمات الطائرات بدون طيار المتزايدة التعقيد الموجهة ضد الإمارات والسعودية، الضوء على ضعف القوات الأمريكية في المنطقة، التي ليس لديها دفاعات ضد مثل هذا الهجوم. أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية مثل باتريوت PAC-2 ليست مصممة ببساطة لهزيمة التهديدات البطيئة نسبيًا والتحليق المنخفض، مثل الطائرات بدون طيار أو صواريخ كروز.

منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، أدى هجوم بطائرة بدون طيار إلى تعطيل منشآت معالجة النفط التابعة لشركة أرامكو في المملكة العربية السعودية، مما أدى إلى التغلب على بطارية باتريوت التي كان من المفترض أن تدافع عنها. على الرغم من أن هذا الهجوم شنه الحوثيون، إلا أن الطائرات بدون طيار والتدريب على توظيفهم تم توفيرها بلا شك من قبل الإيرانيين. كان ينبغي أن يكون هذا بمثابة جرس إنذار للولايات المتحدة، مما يدفعنا إلى بذل جهود متضافرة لمواجهة هذا التهديد، وإرسال رسالة لا لبس فيها إلى إيران مفادها أنها ستدفع ثمناً باهظاً لأي هجمات مستقبلية.

ورجح معهد الشرق الأوسط في أحدث تقاريره أن شركاء واشنطن ليسوا فقط هم من يجب أن يهتموا مبثل هذه التطورات اللافتة، فالمصالح الأمريكية والقوات الأمريكية تتعرض للهجوم بالفعل، ويجب أن يُنظر إلى الأحداث الأخيرة على أنها حلقة متصاعدة من التجارب من قبل أعداء أمريكا، وحقيقة أن إيران والقوات العميلة لها في المنطقة تطور منصات متطورة بشكل متزايد وهذه ليست حالة تطوير تكنولوجيا متقدمة بقدر ما تجعل التكنولوجيا الحالية أكثر فتكًا ومتاحة بسهولة، إنها مسألة وقت فقط قبل أن يتمكن الحوثيون، أو أي مجموعة من المجموعات المختلفة، من حشد العديد من هذه المنصات ضد أهداف أمريكية.

وذلك لأن استخدام هذه الطائرات بدون طيار بشكل جماعي تخلق توازنًا بين الهجوم والدفاع حيث يتمتع المهاجم بميزة واضحة من حيث التكلفة والمخاطر وكلما زاد عدد الطائرات بدون طيار التي يمكن للمهاجم استخدامها في وقت واحد، أصبح ذلك أكثر صعوبة بالنسبة للمدافع على الرغم من التأكيدات المهدئة على أن أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى في طريقها، فمن غير المرجح أن تواكب أكثر هذه الأنظمة تطوراً لمواجهة انتشار الطائرات بدون طيار المستهلكة ولكن المعقدة بشكل متزايد وتحذر استراتيجية الدفاع الجوي والصاروخي لعام 2028 للجيش الأمريكي نفسها من أن "التهديد الأكثر إثارة للقلق هو هجوم معقد ومتكامل يشتمل على قدرات تهديد متعددة في هجوم جيد التنسيق والمتزامن".

إنها مشكلة مادية، ولكنها أيضًا مشكلة موارد. تعتبر مقذوفات الدفاع الجوي، مثل تلك التي أطلقتها أنظمة باتريوت والقبة الحديدية، باهظة الثمن - تصل إلى عدة ملايين من الدولارات للقطعة الواحدة. على النقيض من ذلك، فإن الطائرات بدون طيار رخيصة الثمن وقابلة للاستهلاك.