الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

طارق شوقي: موجات مقاومة تطوير التعليم مستمرة ولا نمتلك رفاهية الفشل

الرئيس نيوز

أكد الدكتور طارق شوقي؛ وزير التربية والتعليم؛ أن الوزارة قطعت أشواط كثيرة جدا في تطوير التعليم لافتا أن الميراث كان كبير للغاية.

وقال شوقي في مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "في فبراير 2017 كان عدد الطلاب في التعليم 21 مليون طالب ارتفع إلى 25 مليون خلال أربعة سنوات؛ تخيل حين يزيد هذا العدد كم من الاحتياجات سوف تحتاج إلى تأمينها"

وأضاف: "نبدأ من نظام فقط صلاحيته الأكاديمية وثقافة تعلم ذهبت في الـ 20 سنة الماضية وعجز في الفصول 200 ألف فصل وعجز في المعلمين ربع مليون معلم ولا يوجد عصا سحرية للتغير في يوم وليلة".

وتابع: "المناهج الجديدة بدأت في 2018 من كي جي ون إلى الصف الرابع الابتدائي؛ ولا يمكن كل شهر وكل يوم نتحدث عن الكثافة ولكن طالما هناك خطة فنحن نتقدم؛ نعمل على بناء المستوى المهاري للطلاب وأضفنا قدر هائل من التكنولوجيا لم تكن موجودة من قبل".

وأكمل: "في المرحلة الثانوية بالتحديد أصبح هناك منصات لم تكن موجودة وأصبح لدينا أكبر محتوي رقمي تعليمي في العالم وأصبح لدينا منصات إلكترونية ومنصات امتحان وبنوك أسئلة وفي السنوات الخمس الماضية قمنا ببناء 50 مدرسة ياباني لم تكن موجودة".

وأوضح: "خلال أسبوع سيكون لدينا 40 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية و20 مدرسة حكومية دولي ونعمل على التسريع في بناء المناهج وسوف نضع جهد أكبر لإيقاف نزيف الشباب غير المؤهل والأمر يحتاج تفهم من الجميع لأننا نحتاج إلى الوقت ويجب أن نتحمل في سبيل أبنائنا".

وواصل: "موجات المقاومة من أصحاب المصالح موجودة من حين لأخر؛ وهذه الموجات لا تجعلنا نتغافل عن مصالح الطلاب والمصالح ستظل موجودة وطالما كان لديهم فرصة لإيقاف التطوير سوف تحاول والمصالح كلمة واسعة النطاق وهي موجودة في كل نقطة؛ وعادة لا يكون لها علاقة بمصالح الطلاب ولا الدولة".

واختتم: "ليس لدينا رفاهية الفشل؛ نزيف العقول يجب إيقافه ومصر رأس مالها بشري وأبنائنا لديهم قدرات يستحقوا أن نستثمرها".