الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

العالم يترقب خطوات فلاديمير بوتين القادمة في الحرب على أوكرانيا

الرئيس نيوز

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، أن المملكة المتحدة ستمنع الشركات الروسية من المقاصة بالجنيه الإسترليني أو الدولار الأمريكي في أسواق المملكة المتحدة، وفقًا لرويترز. 

وأضاف جونسون أن المملكة المتحدة ستقدم قريبًا مزيدًا من الدعم العسكري لأوكرانيا في شكل أسلحة دفاعية فتاكة وشدد جونسون على أن الوحدة بشأن العقوبات أمر حيوي.

وأعلن جونسون أيضًا إنه طلب من وزير ثقافته أن يطلب من منظمي وسائل الإعلام مراجعة رخصة بث قناة روسيا اليوم وتشير التقارير الصحفية الأخيرة إلى أن وزير الثقافة البريطاني قد طلب لاحقًا من منظمي وسائل الإعلام في المملكة المتحدة اتخاذ إجراءات "في الوقت المناسب" ضد الإذاعة الروسية المملوكة للدولة، وسط مخاوف من أنها قد تسعى إلى نشر "معلومات مضللة".

نظرًا لأن العالم يركز في الوقت الراهن على أوامر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للجيش الروسي بدخول منطقتين انفصاليتين في أوكرانيا في مقدمة محتملة للحرب، فإن الحديث يدور حول اندلاع صراع آخر في بلد يحد الاتحاد الأوروبي ودولتين من دول الناتو، وهذا البلد هو البوسنة والهرسك، وتدق التهديدات المتجددة لاستقرار البوسنة والهرسك أجراس الإنذار بين الكثير من المراقبين في المنطقة مع خشية أن يمتد التوتر حول الوضع في أوكرانيا إلى إشعال نيران الحرب في مناطق أخرى.

بعد كل شيء، ولا تزال ذكرى حرب 1992-1995 والإبادة الجماعية لمسلمي البوسنة باقية وتجعل مواطنيها على أعلى مستوى من التوتر، وقالت صحيفة دفنس بوست، المهتمة بالشأن العسكري، إن هناك إجماع واسع النطاق على أن البلاد تواجه حاليًا أكبر أزمة أمنية في فترة ما بعد الحرب.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أنها بدأت بإجلاء الموظفين من جميع مقرات بعثاتها الدبلوماسية في أوكرانيا وقالت وزارة الخارجية في وقت سابق إن القيادة الروسية قررت إجلاء موظفي البعثات الدبلوماسية في أوكرانيا، لحماية حياة الأشخاص وضمان سلامتهم.

وأكدت في تصريح أمس الثلاثاء، أن عمليات الإجلاء ستتم في أقرب وقت، مشيرة إلى أن هذا القرار تم اتخاذه بسبب التهديدات الموضوعية لحياة وسلامة موظفي السفارة وقالت الوزراة: "منذ عام 2014، تعرضت السفارة الروسية في كييف والقنصليات العامة لبلدنا في أوديسا ولفوف وخاركوف لاعتداءات متكررة وكانت الاستفزازات تُشن بانتظام ضد المركز الروسي للعلوم والثقافة في كييف كما تعرضت ممتلكات المركز للأضرار"، وأوضحت أن الدبلوماسيين الروس تلقوا تهديدات بالعنف الجسدي، وأضرمت النيران في سياراتهم، مشيرة إلى أنه خلافا لما تنص عليه اتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، فإن سلطات كييف لم تتخذ أي إجراء لمنع حدوث ذلك.

وعلق تيك كن، رئيس الأبحاث بمجموعة يو أوه بي جروب على الآثار المحتملة لتطورات الأوضاع الجيوسياسية المستمرة في الصراع بين روسيا وأوكرانيا، قائلاً: "تصاعدت التوترات بين روسيا وأوكرانيا بسرعة في أعقاب أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته بالدخول إلى منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا بعد إعلانه اعترافه باستقلالهما ورد البيت الأبيض بفرض عدد من العقوبات على المنطقة".
 
يحتل الاقتصاد الروسي مرتبة خارج المراكز العشرة الأولى في العالم وبينما تشتهر روسيا بصادراتها من النفط والغاز والموارد الأخرى، فإن حجم تجارتها صغير نسبيًا مقارنة بالدول ذات الحجم نفسه كما كانت روسيا تتخذ خطوات دفاعية لتقليل الأضرار الناجمة عن العقوبات المالية، خاصة بعد جولة العقوبات التي فُرضت في مارس 2014 في أعقاب الصراع على شبه جزيرة القرم ".

ومع ذلك، لا يزال الوضع متقلبًا للغاية، وقد جعل هذا العالم يراقب وينتظر ليرى ما سيفعله بوتين بعد ذلك وكيف ستستجيب الولايات المتحدة وأوروبا. كما هي، وغذت آخر الأخبار عودة طلبات المستثمرين للملاذات الآمنة التقليدية مثل الذهب، وسندات الخزانة الأمريكية، والين الياباني والفرنك السويسري".