الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تعرف على موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022

الاسراء والمعراج
الاسراء والمعراج

 موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022.. يتسائل الكثير من المسلمين داخل جمهورية مصر العربية والعالم العربي، عن موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022، والذي تعتبر أحد أكبر المعجزات التي حدثت للنبي صلى الله عليه وسلم.


موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022


وفى يوم 27 رجب من كل عام، تحتفل الأمة الإسلامية بذكرى معجزة الإسراء والمعراج، نظرًا لاحتوائها على رحلتين الأولى منها هى الانتقال من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في مدينة القدس في بعض ليلة، على غير المألوف في عهدهم، حيث كانوا يقطعون هذه المسافة في عدة أيام من خلال الجمال وهو ما يطلق عليه "الإسراء".


والرحلة الثانية هى العروج من المسجد الأقصى إلى السموات العلى والارتفاع والانتقال إلى من عالم الأرض إلى عالم السماء "المعراج".


وعلى الرغم من اختلاف العلماء حول تاريخ الإسراء والمعراج، إلا أن دار الإفتاء المصرية أجازت الاحتفال بذكرى الرحلة المباركة في شهر رجب؛ ليحل تاريخ الإسراء والمعراج 2022، يوم الأحد القادم، فهي ليلة السابع والعشرين من شهر رجب الهجري على وجه الدقة.


ويشير العلماء، إلى أن أهمية تلك الرحلة العظيمة ترجع لعدّة أسبابٍ أهمّها، التخفيف والتسرية عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بعد طول حزنه؛ لما كابده من ظلمِ قومه وعدوانهم، وما تبِعَ ذلك من وفاة عمّه أبي طالبٍ، وزوجته خديجة -رضي الله عنها- في عامٍ واحدٍ؛ ممّا جلب الحزن والهمّ للنبيّ -عليه السلام-، فأراد الله تعالى أن يُخفّف على نبيّه حزنه؛ فيريَه ألوان قدرته بإعلائه في طبقات السماء العليا.


ليلة الاسراء والمعراج 2022


ومن أسباب الإسراء والمعراج  أيضًا التسرية عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فالإسراء والمعراج حدث لتهيئة المسلمين والمشركين لعهدٍ جديدٍ من النبوّة والرسالة؛ تتمثّل في بداية مرحلةٍ فاصلةٍ في دعوته -صلّى الله عليه وسلّم- فكان من الجيّد وجود حدثٍ يوضّح ويؤكّد ريادة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وعلوّ مكانته وحقيقة دعوته.


ومن أسباب الإسراء والمعراج  أيضًا ربط أمة القيادة بأسلافها وأصولها من الأنبياء والصّدّيقين والشهداء؛ من خلال إمامته -عليه السلام- بأنبياء الله -صلوات الله عليهم-، وكذلك الرفع من مكانة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ يإيصاله إلى مكانٍ مُميّزٍ وله رفعةٌ في قلوب المسلمين ألا وهو المسجد الأقصى.


ومن جانبها أوضحت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم السابع والعشرين من شهر رجب في ذكرى الإسراء والمعراج هو سنة ثابتة عن النبي صلوات الله عليه وهو أمر مستحب.


كما أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، قائلاً: إن الإسراء والمعراج حدثتا في ليل واحد، لافتاً إلى أن الإسراء يأتي من المسير، والمعراج من العروج وإلى السماء ولم يأت إلا بتلك الكلمة لأنه لا يكون في خط مستقيم، وهذا اكتشافات الفلكيين حينما ذهبوا إلى الفضاء، فهناك 3 دروب في السماء، ولهذا سمي صعود الملائكة بالعروج.


اقرأ أيضاً..