الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تحليل: التقارب التركي ـ السعودي هل باتت المنطقة على أبوب تكتل إقليمي أوسع ؟

الرئيس نيوز

سلطت مجلة بوليتكس توداي البحثية المهتمة بقضايا الشرق الأوسط الضوء على تصريحات أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لرجل أعمال تأثرت أعماله بمقاطعة السعوديين غير الرسمية للمنتجات التركية، قائلاً: "إنهم يتوقعون زيارتي في فبراير، لقد قطعوا وعدًا وسأقوم بزيارة إلى المملكة العربية السعودية في فبراير"، وتعد هذه الزيارة إلى المملكة العربية السعودية هي الأولى منذ سبع سنوات – وآخر زيارة قام بها أردوغان إلى الرياض كانت في عام 2015.

وبفضل اتفاقية العلا التي أبرمها مجلس التعاون الخليجي في يناير 2021، هناك الآن مجال للتفاؤل يتجلى في التحركات البناءة من قبل القادة الأتراك والعرب تجاه عملية تطبيع أوسع، وفي مناسبات عديدة وخلال زيارة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان إلى تركيا الشهر الماضي، أشار أردوغان إلى استعداد تركيا لإصلاح العلاقات مع مصر ودول الخليج.

وقال أردوغان للصحفيين لدى عودته من أبو ظبي: "نحن نواصل حوارنا الإيجابي مع السعودية ونريد أن نواصل اتخاذ خطوات ملموسة في الفترة المقبلة كما نريد تطوير العملية في اتجاه إيجابي"، ومن المتوقع أن يستغرق الأمر من بضعة أسابيع إلى شهر أو شهرين لمعالجة الموضوعات التي لم يتم الكشف عنها.

على الرغم من حقيقة أن التوقعات أهم من التوقيت، فقد يكون من الضروري إنشاء أساس مناسب واتخاذ خطوات فعلية قبل الزيارة وربما يكون لدى السعودية تحفظات وشروط أكثر من الإمارات، أو أنها تتصرف وفقًا لنهج سياستها الخارجية، "التأخير أفضل من التسرع"، لتقييم تداعيات ما يفعله جيرانها، وسواء الآن أو لاحقًا، قد يؤدي استئناف السياسات الواقعية والبراجماتية في تركيا والسعودية إلى تداعيات إقليمية أوسع وفي المقام الأول، سيؤدي ذوبان الجليد في العلاقات بين العملاقين الإقليميين إلى تصحيح الانقسامات داخل دول مجلس التعاون الخليجي وداخل الكتلة السنية التي استغلت إيران سوء العلاقات بينها لاستعراض عضلاتها في المنطقة.

ماذا تتوقع تركيا؟
بعد عقد من العلاقات المتوترة بين تركيا والسعودية، يقترح الخبراء إعادة بناء العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية المقطوعة. يعتقد بيتول دوغان أكاش، الخبير في شؤون الخليج، أن "سببين يجعلان رحلة أردوغان المخطط لها إلى السعودية ذات أهمية بالغة لعملية المصالحة؛ الأول، كما هو متوقع، زاوية اقتصادية والثاني التحالفات الدفاعية" وفي غضون ذلك، قد يكون من الممكن معالجة القضايا السياسية للتطبيع في سياق أوسع ما لم تتعرض أنقرة لظروف غير مواتية.

سياسياً، قد يؤدي تطبيع العلاقات مع السعودية إلى تعزيز القدرة السياسية لتركيا التي شهدت تراجعاً في الشرق الأوسط منذ الثورات العربية. يمكن للتحالف السياسي السعودي التركي أن يمنح أنقرة وزنًا إقليميًا كبيرًا في تسوية ثلاث ملفات ساخنة: سوريا وشرق البحر المتوسط ومصر، ولفتت المجلة إلى أن وضع رؤية سياسية مشتركة لسوريا هو خيار حقيقي مطروح على الطاولة خاصة بعد أن أشارت الرياض إلى عدم استعدادها لإعادة العلاقات مع نظام الأسد أما بالنسبة لشرق البحر الأبيض المتوسط ، فتعتقد أنقرة أن إعادة العلاقات مع الرياض من شأنه أن يحرف موقف السعودية وزملائها المؤيد لليونان، والذي أصبح أكثر وضوحًا منذ بداية الخلاف الدبلوماسي بينهما.
 
وعلى الأقل، نظرًا لتعقيد النزاع المصري التركي، فإن زيارة أردوغان إلى الرياض تهدف إلى تمهيد الطريق للقاهرة ودفع القيادة السعودية لتسهيل هذه المهمة الصعبة أيضًا، واقتصاديًا، ستجني تركيا فوائد الحوافز الاقتصادية السعودية لمواجهة التضخم وانخفاض قيمة الليرة التركية من خلال تخفيف المقاطعة غير الرسمية للواردات من تركيا وترتيب صفقات مقايضة بين البنوك المركزية، كما فعلت مؤخرًا مع قطر والإمارات. أيضًا، بعد التسوية، قد يُسمح لشركات البناء التركية بالاستثمار في مشاريع تطوير رؤية السعودية 2030.

وسعت الرياض إلى الحصول على طائرات بدون طيار تركية في عدة مناسبات لأنها غارقة في حملة عسكرية استمرت سبع سنوات في اليمن مما أدى إلى استنزاف قدر هائل من مخزونها العسكري، ومواجهة قيود صفقات الأسلحة الأمريكية، لا سيما في ظل إدارة بايدن. علاوة على ذلك، قال دوغان أكاش لبوليتيكس توداي: "يمكن إدراج التدريب العسكري للقوات السعودية في تركيا والتدريبات العسكرية المشتركة في قائمة التعاون الأمني"، ومع وضع التوقعات الأمنية والدفاعية في الاعتبار، سيسافر أردوغان إلى الرياض لاستعادة العلاقات مع تقديم تركيا كقوة طائرات بدون طيار تغري الرياض دبلوماسياً وتجلب الأموال اقتصاديًا إلى تركيا، التي تعاني حاليًا من مشاكل مالية. تدرك أنقرة بالفعل احتياجات الرياض الدفاعية.

ماذا تتوقع السعودية؟
بشكل عام، يمكن للعلاقات العربية التركية الأفضل أن تحفز تطوير خطة استقرار إقليمية للتعامل مع الأزمات في اليمن وليبيا وسوريا واتخاذ تدابير لردع النفوذ الإيراني وتنسيق المواقف المتقاربة للرد على النظام العالمي المتغير في ظل صعود الصين.

وبغض النظر عن نية السعودية إغلاق ملف مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والذي أدى إلى توتر العلاقات الثنائية بشدة، فإن النطاق الواسع من التوقعات السعودية من زيارة أردوغان تشمل التعاون السياسي والأمني، ويعتقد السعوديون والإماراتيون أن تعزيز العلاقات مع تركيا قد يغري الأخيرة جزئيًا بعيدًا عن علاقاتها الفريدة مع قطر، كما تسعى كل من تركيا والسعودية، سياسيًا، إلى تعبئة دول المنطقة لقضاياها الإقليمية بغض النظر عن التنافس على القيادة الإقليمية، فإن تركيا ستعطي وزناً، وإن كان رمزياً، للسعودية في معركتها التي لا تنتهي مع إيران وبالنسبة للسعودية، فإن توقيت التطبيع مع تركيا مثالي لتشكيل كتلة إقليمية لممارسة تأثير معين على المحادثات النووية الجارية مع إيران في فيينا.
   
وعلى صعيد التوقعات الأمنية، تعتقد السعودية أن بإمكانها إعادة دعم تركيا لحملتها العسكرية في اليمن في ظل تصعيد الحوثي الأخير الذي تضمن قصف أبو ظبي بالصواريخ والطائرات المسيرة وهناك نوعان محتملان من الدعم التركي: المعدات العسكرية، بما في ذلك الطائرات بدون طيار، والتي ستكون، وفقًا لأكاش، "نوعًا من التعاون ولكنها إشكالية فيما يتعلق بملف تركيا الدولي"؛ وحشد تركيا حول الحملة السعودية الإماراتية لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

على المدى الطويل، يكون التعاون في صناعة الدفاع في مصلحة كلا الطرفين. في 16 آذار (مارس) 2021، شجعت عيون السعودية على تكنولوجيا الطائرات بدون طيار التركية أردوغان على التصريح بأن "هناك طلب سعودي على طائرات بدون طيار تركية مسلحة" وانضمت تركيا إلى معرض القوات المسلحة السعودية (أفد) في عام 2018 كمؤشر مبكر على ذلك. وفي عام 2017، وقعت الرياض صفقة مع شركة فستيل التركية الخاصة، والتي ترخص للسعودية بالإنتاج المشترك لطائرات كاريل – سو بدون طيار ويُزعم أن هذه الطائرات بدون طيار متعددة المهام تم نشرها في اليمن، حيث زعم الحوثيون أنهم أسقطوا واحدة في محافظة الجوف اليمنية في عام 2021.

في الآونة الأخيرة، يرجح المراقبون أن علاقات التسلح قد تساعد في تخفيف الخلافات السياسية بين تركيا والسعودية كما قد يشجع نجاح تركيا كنموذج دفاع مستقل صاعد السعودية على فعل الشيء نفسه، إما من خلال التعاون أو اتباع خطى تركيا وبالنسبة لكليهما، تكمن المشكلة في إيجاد وجهات بديلة لصادرات وواردات الأسلحة؛ فقد تتطلع السعودية إلى تركيا ليس فقط من أجل الطائرات بدون طيار ولكن أيضًا من أجل "تقنيات الصواريخ والرادار والحرب الإلكترونية وأنظمة الدفاع الجوي"، كما يقول فوركان هاليت يولكو في مقال نُشر في بوليتيكس توداي.

كما يتوقع المصريون الانضمام إلى قطار التطبيع العربي التركي قريبًا ومع ذلك، فهم يدركون أن معالجة العلاقات المتوترة مع تركيا ستستغرق وقتًا وجهدًا ويمكن أن يأخذ التطبيع شكل وضع نهاية للخلافات بين قادة البلدين، ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك؛ فمن الناحية الإيديولوجية، تسبب دعم تركيا لتنظيم الإخوان الإرهابي في مواجهة سياسية طويلة بين تركيا ومصر، ونتيجة لذلك، واصلت تركيا الرتماء في أحضان التنظيم الإرهابي وخدمة أجندته واستضافت كبار مسؤولي الإخوان المسلمين على الأراضي التركية، ورفضت تسليم المطلوبين منهم إلى مصر، ومن الناحية السياسية، استمر الشد والجذب بين مصر وتركيا في مناطق نفوذ كل منهما، ودشن الرئيس عبدالفتاح السيسي منتدى غاز شرق المتوسط بقيادة مصر، والذي يضم ستة أعضاء إقليميين لكنه استبعد تركيا، وثمة مثال آخر هو صفقة خط أنابيب الغاز الثلاثية بين مصر واليونان وجمهورية جنوب قبرص لنقل الغاز الطبيعي من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا عبر جنوب قبرص، وهو ما اعتبرته تركيا مشروعًا سياسيًا، وعلى الجبهة الأفريقية، بالإضافة إلى الموقف التركي في ليبيا، أثارت العلاقات الودية بين تركيا وإثيوبيا غضب القاهرة.