الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ هندسة طاقة: مشروع السد الإثيوبي غير اقتصادي وفائدته مشكوك فيها

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حافظ سلماوي؛ أستاذ هندسة الطاقة؛ أن إثيوبيا تجري تغييرات أثناء عملية بناء سد النهضة لافتا أن كل هذه الأمور تلقي ظلال على مدى أمان السد.

وقال سلماوي في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "يجب استمرار الضغط على إثيوبيا لتوقيع الاتفاق خاصة وأنه في صالح الجميع".

وأضاف: "الوضع الذي نواجهه أنه لا يوجد اهتمام كافي بإثيوبيا وبعد الحرب الأخيرة فإن النظام الإثيوبي منبوذ دوليا وهذه المشاكل تحتاج للنفس الطويل".

وتابع: "السد الأثيوبي بالكامل لا ما ينتجه من كهرباء عن 40% من أي محطة كهرباء في مصر مثل محطة العاصمة الإدارية الجديدة أو محطة البرلس".

وأوضح: "السد الإثيوبي ليس مشروع جيد التصميم وغير اقتصادي والفائدة عنها مشكوك فيه وحجم المشروع لا تعادل الكهرباء المنتجة عنه؛ ما يخصنا أننا نطلب الاتفاق الملزم لأنه حين تحدث مشكلة وخاصة في الجفاف والجفاف الممتد لابد وأن تكون هناك ألية للحل".

واختتم: "استكمال تشغيل كافة توربينات السد ولكن هناك شك أن تكون الاحمال داخل إثيوبيا قد وصلت إلى إجمالي قدرة الكهرباء الناتجة عن السد ومعدلات النمو داخل الاقتصاد الإثيوبي قد لا تكون مناسبة لاستيعاب الطاقة".