الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

لمواجهة التضخم.. المالية تستجيب لطلبات إعفاء تكاليف شحن الحبوب والبقوليات

الرئيس نيوز

أصدرت وزارة المالية، قراراً بإعفاء، تكاليف شحن واردات الحبوب والبقول وغيرها من السلع الرئيسية للسيطرة على التضخم .

وقال د. محسن الجيار مدير إدارة مساعدة الممولين بمصلحة الضرائب ل" الرئيس نيوز" أنه كان هناك طلبات من تجار الحبوب والبقوليات بإعفاء خدمات الشحن من ضريبة القيمة المضافة للمحافظة على مستويات الأسعار بعد القفزة الكبيرة التي حققتها أسعار الحبوب عالمياً.

وأكد أن القرار يحمل وزارة المالية تكلفة 14% ضريبة قيمة مضافة على تلك السلع الاستراتيجية الإ أن مراعاة البعد الاجتماعي وقفت وراء الاتجاه للإعفاء.

وقال الجيار: أن فكرة تحصيل الجباية أنتهى من مصلحة الضرائب على العكس نذهب للتجار ورجال الأعمال وكافة أطراف المجتمع الضريبي لمساعدتهم في فهم القرارات والاجراءات الضريبية الجديدة التي تهدف لحماية الملتزمين وضم الاقتصاد غير الرسمي بتوجيهات من وزير المالية.

وأشار الى أن حصر المجتمع الضريبي يأتي في ضوء إجراءات توسيع قاعدة الخضوع للضريبة وتحقيق العدالة الضريبية مؤكدا: لدينا تعليمات بتقديم كافة التيسيرات للمجتمع ومراعاة ودراسة طلبات المجتمع التجاري والصناعي من أجل دعم تلك القطاعات المحركة للنمو الاقتصادي.

وأكد على أن الدورات التدريبية والعمل على نشر الفكر الضريبي الهادف الي دعم الممول أكثر من تحصيل الضريبة وراء نمو الحصيلة الضريبية.