السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد المستثمرين يوضح أهمية قرار البنك المركزي بشأن مستندات التحصيل

الرئيس نيوز

أكد سمير عارف نائب رئيس اتحاد المستثمرين؛ أن الدولة تسير نحو الرقمنة في التعاملات لافتا أن الهدف من هذا الاتجاه هو تنظيم الاقتصاد المصري.

وقال عارف في مداخلة هاتفية لبرنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "أؤيد قرار البنك المركزي بوقف التعامل بمستندات التحصيل للاستيراد لأن هناك بعض التجاوزات من بعض رجال الأعمال ضد اتجاه ترشيد استيراد العملة واستيراد بعض المنتجات التي يمكن أن نستعيض عنها لنقلل فاتورة الاستيراد".

وأضاف: "فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية فنحن لا نمتلك بعضها بشكل كافي مثل القمح والزيوت ونحتاج لها العملة الأجنبية بشكل أكثر إلحاحا ولكن هناك سلع استفزازية تستخدم فيها العملة ويمكن أن يتم الترشيد فيها".

وتابع: "هناك بعض التعديلات التي يجب أن توضع على القرار؛ مثل المصانع التي تحتاج إلى مستلزمات الإنتاج يجب التعامل معها بمرونة؛ ماذا يجعل البعض معترض أو بعض رجال الأعمال المتعاملين مع موردين بالخارج أمرين هما زيادة التكاليف أو التعطيل في الوقت".

وأكمل: "أما الأمور الأخرى مثل التعامل في بضائع جاهزة أو فواتير ليست منضبطة من أجل التلاعب في الرسوم الجمركية القرار سوف يساعد في إغلاق مثل هذه الثغرات".

واختتم: "القرار ليس عشوائي ولكن يلزمه بعض الضوابط بحيث يسهل للشركات الصناعة استيراد مستلزمات الصناعة بحيث لا تتعطل".