السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الطاقة مقابل المياه.. هل تنزع فتيل الحرب وتفاقم أزمة المناخ بالمنطقة العربية ؟

الرئيس نيوز

تعتبر أزمة المناخ عاملاً مضاعفًا للأزمات الأمنية الحالية ومحركًا لتهديدات جديدة ، حيث تعني العلاقة بين تدهور المناخ والصراع أن كلاهما بحاجة إلى التصدي والحلول معًا، وفقًا لما قاله جيدون برومبيرج، المدير الإسرائيلي لمنظمة إيكوبيس، الشرق الأوسط، المنظمة غير الحكومية الوحيدة في العالم التي تجمع بين أهداف حماية البيئة وبناء السلام.

في نهاية عام 2021، وقعت إسرائيل والأردن والإمارات العربية المتحدة إعلان نوايا كان الأول من نوعه في العالم؛ اتفاقية "الصفقة الخضراء والزرقاء" التي ستشهد قيام الإمارات ببناء مزارع شمسية في الأردن لإنتاجها الطاقة التي من شأنها أن تزود إسرائيل الفقيرة بالطاقة، مقابل المياه التي يتم إنتاجها من خلال توسيع مرافق تحلية المياه الحديثة في إسرائيل على البحر الأبيض المتوسط.

ويقول برومبيرج إن التوصل إلى هذا الاتفاق بين ثلاث دول كانت لديها علاقات بالغة الصعوبة تاريخيًا هو شهادة على الضرورات الاستراتيجية لتغير المناخ، وتدافع المنظمة عن نهج "الأزرق الأخضر" منذ سنوات عديدة وكان لها دور فعال في توفير دعم البحث والدعوة للاتفاق الإسرائيلي الأردني والإماراتي وفي أواخر يناير، أطلعت المنظمة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على ضرورة توسيع نهج الأخضر والأزرق ليشمل منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

ويقول برومبيرج: "إنها حقًا اتفاقية غير مسبوقة"، وللمرة الأولى، وفقًا لمجلة "ذي استراتيجيست"، تقول الدول إنها مستعدة، جزئيًا على الأقل، للاعتماد على جيرانها في جوار دأبت في الدول على رؤية بعضها البعض على أنها عدو.


وتدعي المجلة أن مفهوم الأخضر والأزرق، الذي تروج له المنظمة، مستلهم من دروس ما بعد الحرب العالمية الثانية في أوروبا، ولا سيما اتفاقية الفحم والصلب التي هدفت إلى منع الخصوم التاريخيين من خوض الحرب مرة أخرى من خلال الجمع بين مزايا الموارد الوطنية لصالح كلا البلدين ويوضح برومبيرج: "ما يعادل الشرق الأوسط هو الاستفادة من مزايا كل من الشمس والبحر"، ولكن شرط الاستفادة لكافة الأطراف يتعليق بوجود توافق حقيقي للمصالح الأمنية والسياسية والاقتصادية عبر البلدان الثلاثة.

بصرف النظر عن القلق المتزايد بشأن تغير المناخ في منطقة ستعاني من بعض الآثار الأكثر تدميراً، سمحت حكومة جديدة في إسرائيل بإعادة العلاقات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي لطالما كانت قرينته الملكة رانيا من المدافعين عن البناء والاقتصاد الأخضر والمستدام في الشرق الأوسط.

وثمة عامل حاسم آخر هو أن الاقتصاد أصبح الآن منطقيًا والصفقة لا تتطلب مساعدة المانحين وقد ساعد ذلك في دفع الصفقة إلى الأمام بسرعة كبيرة.