الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السفير الروسي بالقاهرة يوضح مطالب بلاده لإنهاء الأزمة الأوكرانية

الرئيس نيوز

أكد السفير الروسي بالقاهرة، چيورجي برويسينكو؛ أن بلاده تطالب بضمانات شرعية لضمان أمن روسيا لافتا أن المشكلة ليست في أوكرانيا.

وقال برويسينكو في مقابلة مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "حلف شمال الأطلنطي يتوسع باتجاه روسيا وليس العكس؛ هناك مناورات لحلف شمال الأطلنطي في أستونيا وعلى بعد 100 كم من مدينة سان بطرسبرج".

وأضاف: "نتمسك أن تكون هناك ضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة وحلف الناتو؛ ونطلب من الحلف عدم التوسع تجاه روسيا ويجب على الناتو إبعاد قواته العسكرية من الدول التي انضمت بعد العام 1997".

وتابع: "يجب إبعاد القوات العسكرية التابعة لحلف الناتو من الدول المتاخمة للحدود الروسية مثل دول البلطيق وبولندا ويجب ألا تكون هناك أي قوات أمريكية أو غيرها بالقرب من الحدود الروسية".

وأكمل: "الناتو دائما ما يتحدث أنه حلف دفاعي ونحن نرى أنه شيء غير صحيح كما أشار وزير الخارجية الروسي إلى أن الناتو دائما ينتشر في ناحية الشرق ليقترب من روسيا وإذا أراد الناتو أن يظهر للعالم أنه حلف دفاعي عليه أن ينقل الوحدات العسكرية من على الحدود الروسية".

وأوضح: "أود أن يكون شركائنا الأمريكيين بعيدين عن الحدود الروسية وألا يقيموا منصات صواريخ في أوكرانيا وفي مدينة خاركوف يريدون نشر صواريخ أمريكية على بعد دقائق من روسيا وهو يعتبر تهديد مباشر وعلى هذا الأساس سوف نتعامل مع الأمر".

واختتم: "إذا لم يعطينا شركاؤنا الغربيون الضمانات سوف يكون لروسيا كافة الحقوق لكي تأخذ قراراتها العسكرية وغيرها وهو ما أشار إليه السيد الرئيس ووزير الخارجية أكثر من مرة".