الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السفير الروسي بالقاهرة يوضح حقيقة تخطيط بلاده لغزو أوكرانيا

الرئيس نيوز

أكد السفير الروسي بالقاهرة، چيورجي برويسينكو؛ أن المصادر الغربية تقول إن بلاده تعتزم الهجوم على أوكرانيا، لافتا إلى أن هذه التصريحات موجودة منذ الخريف الماضي.

وقال برويسينكو في مقابلة مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "شركائنا في الغرب يقولون إن هناك حشودا عسكرية روسيا في الأجزاء الغربية وتلك المناطق على أراضي روسية وهناك وحدات عسكرية".

وأضاف: "قمنا بإرسال قوات روسيا إلى بيلاروسيا لعمل مناورات مشتركة والوحدات العسكرية الروسية على أراضي روسيا بخلاف العسكريين الأمريكيين المنتشرين في أنحاء العالم وكذلك العسكريين التابعين لحلف الناتو المنتشرين في دول البلطيق وبولندا وبعض أجزاء أوكرانيا".

وتابع: "روسيا لم تخطط ولن تخطط لغزو أوكرانيا؛ الأوكرانيين هم إخوتنا ونحن شعب واحد ولا نعتزم أن نحارب أنفسنا بالتأكيد".

وأكمل: "الأمر يختلف عن ذلك؛ يدور الحديث أن هناك 100 ألف عسكري روسي على الحدود مع أوكرانيا ولكنها تصريحات قديمة وأراد الشركاء الغربيون تصعيد الأزمة وأن ينشب نزاع عسكري بين الدولتين".

وأوضح: "أكرر مرة أخرى لا توجد أي خطط عسكرية للهجوم على أوكرانيا من طرف روسيا الاتحادية ولم تكن هناك خطط في الماضي ولا الحاضر ولن تكون هناك خطط في المستقبل".

وواصل: "المناورات تتم على الأراضي الروسية ولا تشكل خطورة على الأراضي الأوكرانية؛ وهناك مناروات أمريكية على حدود المكسيك هل تشكل هذه المناورات خطورة على المكسيك بالطبع لا؛ الأمر مشابه تماما".