الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

17 إعفاء جديد.. الحكومة تكشف مزايا تعديلات ضريبة القيمة المضافة

الرئيس نيوز


رصد تقرير حكومي حديث، أهم المزايا والإعفاءات التى يتيحها قانون رقم 3 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، فى إطار تخفيف الأعباء عن المواطنين والصناع، والتي نستعرضها فى هذا التقرير:

- تشجيع السياحة بإعفاء استئجار وتأجير الطائرات وإعفاء النقل المائي الخارجي غير السياحي ورد الضريبة للمغادر الأجنبي عند المغادرة على مشترياته بحد أدنى 1500 جنيه للفاتورة الواحدة بدلًا من 5000 جنيه للفاتورة.

إ- عفاء الخدمات التى تؤديها هيئة قناة السويس للسفن العابرة بما فيها رسوم عبور السفن، فضلًا عن التجاوز عن الضريبة التى لم يتم تحصيلها قبل العمل بالقانون رقم 3 لسنة 2022 أى قبل 27 يناير 2022.

- تخفيف العبء الضريبي على إيجار أو بيع المحال التجارية والصلة بالعملاء بنسبة 13%.

- تخفيف العبء الضريبي على مصنعي الدواء من خلال إعفاء مدخلات صناعة الدواء لتشجيع الصناعة الوطنية ومن ثم تخفيف العبء على المستهلك "أصحاب الأمراض".

- تخفيض الأعباء الضريبية على الخدمات الاعلانية بواقع 6% حيث تم خضوعها لضريبة القيمة المضافة بواقع 14% وإعفائها من ضريبة الدمغة بواقع 20%.

- إعفاء خدمات الصرف الصحي والمياه وتنقيتها بما يخفض الأعباء على كاهل المواطن.

- تشجيع الاستثمار في الإنتاج الحيواني من خلال إعفاء مدخلات "المحضرات العلفية من المركزات وإضافات الأعلاف".

- إضافة إعفاء الضريبة الواردة للجهاز الإداري للدولة أو وحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة فى شكل "هبات أو تبرعات أو هدايا" أو الواردة للأغراض العلمية أو التعليمية بواسطة المعاهد العلمية ومعاهد البحث العلمي بموجب قرار وزاري بناء على توصية من الوزير.

- إعفاء خدمات النولون على ما يستورد من البقول والحبوب والملح والتوابل ليخفف العبء على المواطن.

- تم التوسع فى إعفاء الإعلانات الخاصة بالتبرعات للعلاج والرعاية الطبية بالمستشفيات الأهلية الغير هادفة للربح والمعاهد الحكومية وإعفاء إعلانات البيوع الجبرية والإعلانات الخاصة بالانتخابات.

- إعفاء الأمصال واللقاحات والدم وأكياس جمع الدم بالإضافة للتحاليل الطبية والخدمات الصحية ليخفف العبء على كاهل المواطن.

- معاملة السلع أو الخدمات التى تصدرها مشروعات المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة إلى خارج البلاد أو الواردة إليها ذات المعاملة الضريبية للسلع أو الخدمات التى تصدرها مشروعات المناطق والمدن والأسواق الحرة إلى خارج البلاد أو الواردة إليها لتخضع للضريبة بسعر "صفر" وذلك لتشجيع الاستثمار بالمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة.

- بيع سلعة أو تأدية خدمة خاضعة لضريبة الجدول لجهة حكومية غير مطالب بتحصيلها وتوريدها للمصلحة لأن التكليف انتقل على الجهة نفسها.

- تعليق أداء الضريبة المستحقة على الآلات والمعدات الواردة من الخارج أو المشتراه من السوق المحلى للمصانع والوحدات الإنتاجية لاستخدامها فى الإنتاج الصناعي بما لا يجاوز سنتين من تاريخ الإفراج أو الشراء.

- إعفاء مدخلات صناعة الورق استجابة للشركات المصنعة للورق والمتمثلة  فى عجائن الورق والباجاس وذلك حفاظًا على الصناعة الوطنية وبما يخفف العبء عن المستهلك.

- إعفاء خدمات إنشاء أو صيانة أو ترميم دور العبادة.