الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قنبلة عائمة.. البحث مستمر عن حل سياسي لأزمة خزان "صافر" بالبحر الأحمر

الرئيس نيوز

بدون حل سريع، من الممكن أن يؤدي انفجار خزان "إف إس أوه صافر" الصدئ أو تسرب النفط منه قبالة سواحل اليمن إلى واحدة من أكبر كوارث الانسكاب النفطي في التاريخ، وفقًا لدراسة جديدة أجرتها مؤسسة مختبرات جرين بيس للأبحاث، ويمكن أن تكون التأثيرات أوسع بكثير وأكثر حدة وأطول أمدًا مما كان يعتقد مقارنة بالمعلومات المتوفرة سابقًا، فإذا انسكب كل النفط، فسيكون أكبر بأربعة أضعاف من كارثة إكسون فالديز.

وتسبب تسرب نفط إكسون فالديز الذي حدث عام 1989 على شاطئ المحيط بمضيق الأمير ويليام، في تقليص عدد الكائنات البحرية، مما يتسبب في أضرار بيئية خطيرة واسعة النطاق وتفاقم الأزمة الإنسانية التي تتكشف فصولها في اليمن وتؤثر على البلدان المجاورة.

ويمتلك خزان النفط "إف إس أوه صافر"، FSO Safer، أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط الخام الخفيف في مأرب على متنه بينما يرسو في البحر الأحمر على بعد 6 كيلومترات فقط من الساحل اليمني، حيث تتكشف إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم وتعد السفينة عرضة لخطر الانفجار أو انسكاب شحنتها النفطية وحتى الآن، وفقًا لمجلة سبلاش 24/7، فشلت المفاوضات حتى الآن في إيجاد حل أو التوصل أو الاتفاق على كيفية تأمين النفط والسفينة، والتي تُركت بدون صيانة خلال السنوات السبع الماضية بينما أكد مراسل الشؤون البحرية "سام تشامبرز" أن معدات مكافحة الحرائق والوقاية الحيوية ومولدات السفينة لا تعمل.

وقال أحمد الدروبي، مدير الحملات في منظمة جرين بيس للشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن “ناقلة النفط مهجورة، وبشحنتها السامة من النفط الخام، تشكل تهديدًا خطيرًا للأحياء المائية والبشر والبيئة في البحر الأحمر، ولا يمكن أن نجعل ناقلة النفط آمنة إلا عن طريق إزالة النفط من السفينة إلى سفينة أو سفن أخرى. وعلى الرغم من الصعوبات المالية والسياسية، فإننا نحث الأمم المتحدة وجميع الأطراف والحكومات في المنطقة وغيرها على إعطاء الأولوية لهذا الجهد واتخاذ إجراءات لمنع وقوع كارثة كبرى، أو على الأقل التخفيف من تأثيرها، لم يعد بإمكاننا الانتظار ".

من جانبها، قالت مؤسسة جرين بيس إنه يجب احتواء النفط حول الناقلة صافر كخطوة أولى لكبح انتشار النفط إذا كان هناك تسرب ولكن هذا ليس حلاً لمنع الآثار الإنسانية والبيئية المحتملة على المدى القصير والطويل في المنطقة، والتي لا يمكن التخفيف منها إلا من خلال إزالة النفط من على متن صافر.

وصرح بول هورسمان، رئيس فريق الاستجابة الأكثر أمانًا في مؤسسة جرين بيس إنترناشيونال: "نحن نقبل أن هناك تحديات كبيرة في إزالة النفط بشكل آمن من الناقلة صافر، لكن العوائق التي تحول دون القيام بذلك ليست فنية ولكنها سياسية، إن التكنولوجيا والخبرة اللازمة لنقل النفط إلى ناقلات أخرى موجودة، ولكن على الرغم من شهور من المفاوضات، ما زلنا في طريق مسدود ولا تزال الناقلة صافر على حالتها المتدهورة باستمرار، ويقع على عاتق الحكومات وصناعة النفط التزام أخلاقي باتخاذ إجراءات فعالة والتوقف عن تعريض الناس والنظم البيئية البكر مثل البحر الأحمر للخطر من أجل استمرار الاعتماد على الوقود الأحفوري المدمر للمناخ ".

تمتلك دول مثل النرويج وهولندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وتلك الموجودة في المنطقة مثل البحرين مخزونات جاهزة من أجهزة الاستجابة للانسكاب النفطي، ويمكنها إرسال معدات إلى المنطقة لتكون في وضع الاستعداد، تحت إشراف وتنسيق الأمم المتحدة.

التقى كبار ممثلي حكومات عمان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية يوم الأربعاء لمناقشة الوضع في اليمن. وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة، هانز جروندبرج، ضيفًا على الاجتماع. ناقش الممثلون الحاجة إلى إيجاد حل عاجل لأزمة الناقلة صافر ودعوا الحوثيين للسماح للأمم المتحدة بالوصول إلى السفينة لإجراء تقييم للناقلة.