السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأطباء يتسولون الطعام في إقليم تيجراي الإثيوبي

الرئيس نيوز

انتهى المطاف بالأطباء والممرضات داخل إقليم تيجراي الذي مزقته الحرب في إثيوبيا بالتسول من أجل الحصول على الطعام مع تفاقم الأوضاع المعيشية منذ اندلاع الحرب الأهلية الإثيوبية، وذكر مسعفون لبي بي سي نيوز إنهم تُركوا للتسول للحصول على طعامهم لإطعام أنفسهم كما تُركوا دون دفع رواتبهم لمدة لا تقل عن ثمانية أشهر.

وذكرت صحيفة ديزرت نيوز الأمريكية أن ما يقولونه حول خفض عدد الوجبات التي يمكنهم تناولها يوميًا صحيح وموثق في ظل اختفاء زيت الطعام والخضروات والحبوب من رويتنهم الغذائي بل وارتفاع الأسعار إلى حد لا يمكن تصوره لشراء تلك الأغذية العادية، وذكر أحد الأطباء لبي بي سي نيوز: لقد بدأ البعض في التسول للحصول على الطعام.

وتقاتل الحكومة الفيدرالية الإثيوبية منطقة تيغراي الشمالية منذ نوفمبر 2020، كما ذكرت ديزيريت نيوز، وقد لقي آلاف الأشخاص حتفهم في الصراع، وانقطعت منطقة تيجراي عن المساعدات والإمدادات الطبية، كما تم إغلاق البنوك، مما حد من قدرة السكان على الشراء، وفي نوفمبر 2021.

قال برنامج الأغذية العالمي إن ما يقرب من 9.4 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات غذائية إنسانية في شمال إثيوبيا بسبب الصراع المستمر، كما أعلن برنامج الأغذية العالمي إن ما يقرب من 50٪ من النساء الحوامل والمرضعات في منطقتي أمهرة وتيجراي يعانون من سوء التغذية، وشوهد حوالي 16٪ إلى 28٪ من الأطفال في المناطق الشمالية يعانون من سوء التغذية.

 وناشد برنامج الأغذية العالمي المجتمع  الدولي بالقول: "من الضروري أن تتمكن المساعدات الغذائية من عبور خطوط المعركة للوصول إلى العائلات المحتاجة".