الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

دلالات تزامن زيارة الرئيس السيسي وأبي أحمد إلى الإمارات

الرئيس نيوز

في زيارة مفاجئة أجراها رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، للإمارات، أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوم السبت، أن أبي قام بزيارة لم يحدد موعدها إلى الإمارات العربية ‏المتحدة، التقى خلالها ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وعبر حسابه في "تويتر"، نشر ‏مكتب أبي أحمد صورا من زيارته للإمارات، واستقبال الشيخ محمد بن زايد له، معلقا: "سافر رئيس الوزراء أبي أحمد والوفد المرافق له إلى أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، في زيارة عمل رسمية، والتقى رئيس مجلس الوزراء بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
في حين قال آبي أحمد، عبر حسابه في "تويتر": "أوجه تقديري العظيم لأخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على ترحيبه الحار الذي لقيته مع وفدي"، وأضاف: "لقد ناقشنا القضايا الثنائية والإقليمية وكذلك بحثنا سبل تعزيز العلاقات بيننا".
كان الرئيس السيسي أجرى زيارة إلى الإمارات الخميس الماضي، وعلق عدد من المراقبين بين التزامن حول الزيارتين، واحتمالية وجود تفاصيل تجرى بشأن وساطة إماراتية بين القاهرة وأديس أبابا.
إلا أن مراقبين أكدوا أن زيارة الرئيس السيسي إلى الإمارات لم تكن تتعلق بالاستماع إلى أي اقتراحات إماراتية بشأن سد النهضة، وأنها زيارة تستهدف في المقام الأول، الوقوف إلى جانب الإمارات في الهجوم الحوثي الذي استهدف أراضيها منذ أيام.
وأن مطالب القاهرة فيما يتعلق بسد النهضة واضحة ومعلنة للجميع ولا تنازل عنها بأي حال من الأحوال، وهي التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، والحصول على ضمانات تتعلق بمدى أمان لسد، وأن على الجانب الإثيوبي إبداء حسن النية فيما يتعلق بتلق الأمور، وأن شروط القاهرة هي شروط عادلة لا تقبل التفاوض.
Advertisements
Advertisements