الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الري توضح أسباب تحديد المساحات المزروعة بالأرز

الرئيس نيوز

أكد محمد غانم؛ المتحدث باسم وزارة الري؛ أن محصول الأرز يعد من أكثر المحاصيل الشرهة لاستهلاك المياه لافتا أن مصر تواجه الشح المائي.

وقال أبو المجد في تصريحات لبرنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "اجمالي الموارد المائية لدينا 60 مليار واحتياجاتنا 114 متر مكعب من المياه".

وأضاف: "الأرز يستهلك كميات كبيرة من المياه واستهلاكه مرتين ونصف بالنسبة للمحاصيل الأخرى ولذلك نحدد سنويا المساحة المسموح بزراعتها بالأرز بحولي 724 ألف فدان في مناطق محددة ويتحدد في كل محافظة الزمامات التي يزرع فيها داخل كل محافظة".

وتابع: "أعداد الأفدنة المنزعة بالأرز ثابته منذ أكثر من عام؛ هناك 724 ألف فدان بالإضافة إلى 350 ألف فدان يزرع بسلالة من الأرز الذي يتحمل قلة المياه وبعضها يزرع على بعض مياه المصارف التي فيها نسبة ملوحة".

وأوضح: "هناك محاضر تحرر تجاه الفلاحين المخالفين لقرار زراعة الأرز في مناطق محددة ومن الوارد تقليل المساحة طبقا للموارد المائية المتاحة".

واختتم: "من الوارد التوسع في زراعة الأرز الجاف ولكن الأمر يحتاج إلى توعية وبالنسبة للمحاصيل الأخرى الشرهة للمياه مثل قصب السكر والموز هي محددة في محافظات معينة ولا تشكل مشكلة".