الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لأول مرة.. إحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست في مصر

الرئيس نيوز

لأول مرة، شهدت القاهرة فعالية لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست ضمن فعاليات اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، الذي يصادف 27 من يناير من كل عام.

الفعالية نظمتها السفارة الأمريكية بالقاهرة، أول أمس الاثنين، في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بالتعاون مع متحف ذكرى الهولوكوست بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وركزت الفعالية على إحياء ذكرى العرب الذين أنقذوا حياة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية وفترة ألمانيا النازية، وذلك عبر عرض الفيلم الوثائقي "Among The Righteous" للمخرج الأمريكي روبرت ساتلوف. 

وقال السفير الأمريكي، جوناثان كوهين، عن الفيلم إنه "يسلط الضوء على عدد من الأبطال. وأحد هؤلاء الشجعان هو الدكتور محمد حلمي، وهو طبيب مصري عاش في برلين النازية خلال الأربعينيات. وقد قام الدكتور حلمي بإيواء مراهقة يهودية كان يطاردها الجستابو سرًا، وأنقذها في وقت كان فيه الخطر في ذروته كما عرض نفسه لخطر كبير. وبفضل شجاعة الدكتور حلمي، نجت الشابة وهاجرت إلى الولايات المتحدة بعد الحرب".

وأثنى السفير الأمريكي على "تبني ممثلين من الأمم المتحدة، من ضمنهم مصر قرارًا الأسبوع الماضي يدين إنكار محرقة الهولوكوست ويحث على تطوير برامج تعليمية لمنع أعمال الإبادة الجماعية في المستقبل".

كانت الأمم المتحدة أقرت عام 2005 اليوم الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست، في 27 يناير من كل عام.